Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برامج التدريب لمعلمى التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر على ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة /
المؤلف
عبد اللطيف، سلامة حسنى عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / سلامة حسنى عبد الرحيم عبد اللطيف
مشرف / مراد صالح مراد
مشرف / مريم محمد ابراهيم
مناقش / حسن مختار
الموضوع
التعليم الثانوي الفني.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
443 ص. ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
2/2/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 443

from 443

المستخلص

بالنظر إلى واقع نظام تدريب المعلمين داخل مصر نجد أنه يعانى من أوجه قصور عبرت عنها الدراسات والبحوث السابقة ومنها ضعف الإهتمام بتطوير عملية التخطيط للبرامج التدريبية من حيث صياغة الأهداف التربوية,والأساليب المستخدمة أوالتقويم والمتابعة والتحفيز للمشاركين فى برامج التدريب.وهناك كذلك قلة الفنيين المتخصصين والانصراف إلى الجانب الفنى والتركيز على نسبة الحضور والإنصراف,وضعف نوعية البرامج التدريبية واعتمادها على الأساليب التقليدية دون الاستعانة بالوسائل التكنولوجية المتقدمة.
لذلك تبلورت مشكلة الدراسه فى التساؤل الرئيسى التالى:
- كيف يمكن تطوير برامج تدريب معلمى التعليم الثانوى الصناعى بمصر على ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة ؟
من السؤال الرئيس يمكن الإجابه على التساؤلات الفرعيه التاليه :
1- ما ملامح برامج تدريب معلمى التعليم الثانوى الصناعى فى دولة اليابان ؟
2- ما ملامح برامج تدريب معلمى التعليم الثانوى الصناعى فى دولة ألمانيا ؟
3- ما ملامح برامج تدريب معلمى التعليم الثانوى الصناعى فى دولة كوريا الجنوبية ؟
4- ما ملامح برامج تدريب معلمى التعليم الثانوى الصناعى فى دولة مصر؟
5– ما أوجه الشبه والاختلاف فى برامج إعداد وتدريب معلمى التعليم الفنى الصناعى فى اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية ومصر؟
6– ما التصور المقترح لتطوير برامج تدريب معلمى التعليم الثانوى الصناعى فى مصر على ضوء خبرات كل من اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية ؟
نتائج الدراسة:
تتلخص نتائج الدراسة فيما يلى :
1-نتائج تتعلق بجمهورية مصر العربية :
- قصور فى تأهيل المعلمين مهنياً وتربوياً بما يتناسب مع التعليم الثانوى الفنى الصناعى, وزيادة أعداد المعلمين غير التربويين فى المواد النظرية .
- ضعف البرامج التدريبية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى, وارتباط التدريب بالترقى للوظائف الأعلى.
- قلة عدد المعلمين الأكفاء الذين تتوافر لديهم المؤهلات التربوية والمقدرة الفنية, إلى جانب ارتفاع عدد المعلمين الذين يمارسون عملهم فى ظل الأساليب التكنولوجية القديمة.
- لا تجرى الوزارة بمصر أى اختبارات تحدد مستوى المعلمين, ولكن يقتصر التقييم على حضور المعلم دورات تدريبية للترقية دون معايير مقننة للتقييم .
2-نتائج تتعلق بدولة اليابان :
- الربط بين التدريب والعائد منه وذلك من خلال الإهتمام بتزويد معلمى التعليم الصناعى بالمهارات النظرية والعملية المرتبطة بمجال التخصص.
- يتم التركيز على الاحتياجات التدريبية بهدف تحسين الأداء المهنى للمعلم بمايمكنه من اللحاق بالتطورات فى العلم والمعرفة.
- برامج إعداد وتدريب المعلمين تعمل على رفع مستوى المعلمين من الناحية الثقافية والمهنية ورفع كفاءة أدائهم داخل المدرسة.
3-نتائج تتعلق بدولة ألمانيا :
- تشجيع المعلمين على التعلم الذاتى وذلك بتوفير وسائل التدريب الحديثة والتى تساعدهم على تنمية مهاراتهم.
- الإهتمام بتزويد المعلمين بالمهارات النظرية والعملية المرتبطة بمجال التخصص
- استخدام أفضل الأساليب التكنولوجية فى تدريب المعلمين أثناء الخدمة واشراك المعلمين فى عملية التخطيط والتنفيذ والتقويم لعملية التدريب.
4-نتائج تتعلق بدولة كوريا الجنوبية:
- تجمع برامج إعداد معلم التعليم الثانوى الفنى الصناعى فى كوريا وبصورة متوازنة بين العلوم الثقافية والمهنية والأكاديمية والتربوية.
- تسير برامج إعداد معلم التعليم الثانوى الفنى الصناعى وفقاً لنظام الساعات المعتمدة.
- استخدام احدث الأساليب التكنولوجية فى برامج تدريب المعلمين.