Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Towards a supply chain management model in Egyptian seaport /
المؤلف
Hassan, Dina Gaafar.
هيئة الاعداد
باحث / دينا جعفر حسن محمد
مشرف / فريد راغب النجار
مشرف / أسامة محمد عبد المنعم
مناقش / محسن عاطف محمود
الموضوع
ports organizing and managment.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
327 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - إدارة أعمال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 327

from 327

Abstract

تهدف هذه الرسالة إلى إعداد نموذج لإدارة سلاسل التوريد لتحسين الاداء بالموانئ البحرية المصرية من خلال دراسة العلاقات بين التوجه بسلسلة التوريد فى الميناء (PSCO) و ممارسات إدارة سلسلة التوريد بالميناء (PSCMP) وأداء الميناء (PP) ، كما تهدف الرسالة أيضًا إلى إختبار ما إذا كان يمكن تطبيق العلاقات المقترحة للنموذج عبر أنواع االموانئ المختلفة والمجموعات المتعددة بها.
طبقت الرسالة الحالية فلسفة البراغماتية Pragmatism)) ، التي دعمت اختيار الباحث لطرق البحث المختلطة (Mixed methods) لتحقيق الاهداف االمدرجة للبحث حيث تم استخدام نوعين من البيانات وهى البيانات النوعية والكمية. تعتبراستخدام الطرق المختلطة في الدراسة الحالية مناسبة لطبيعة البحث التفسيرية interpretivist) (و الوضعية ( positivist ).
تم بناء نموذج الدراسة الحالية من خلال مراجعة الأدبيات والمقابلات الشخصية واستطلاع أراء العاملين والمستخدمين بالميناء من خلال اعداد قوائم الاستبيانات في ميناءين مصريين هما ميناء الإسكندرية وميناء السخنة. وقد تم اختيارهذين الميناءين بناءً على عدة خصائص مختلفة بينهما مثل: إدارة الميناء ، ومستوى التشغيل الآلي ، والموقع الجغرافي ، ومقدار إجمالي الإنتاجية وعدد
خطوط الشحن التي يتعامل معهما الميناءين .
وفيما يتعلق بمعدل الاستجابة لكل ميناء ، تم توزيع 341 استمارة استبيان في ميناء الإسكندرية ، ووجد أن 179 من أصل 185 أستمارة مجاب عنها كانت صالحة (معدل الاستجابة الصحيحة = 52.49٪) ، بينما تم توزيع98 استمارة استبيان في ميناء السخنة ووجد أن 92 من أصل 95 أستمارة مجاب عنها كانت صالحة (معدل الاستجابة الصحيحة = 93.8٪). وكان إجمالي معدل الاستجابة الصحيحة 61.73 ٪. تم تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبيان باستخدام اسلوب المربعات الصغرى الجزئية(Partial Least Squares)
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن PSCMP لها تأثير مباشر وإيجابي على فعالية وكفاءة الميناء ، وأن PSCO له تأثير مباشر وإيجابي على PSCMP ، وأن PSCO له تأثير مباشر وإيجابي على فعالية الميناء بينما ليس له تأثير إيجابي على كفاءة الميناء . كما أظهرت نتائج الدراسة أن PSCMP يتوسط بشكل جزئي العلاقة بين PSCO والفعالية وكذلك يتوسط العلاقة بين PSCO والكفاءة.
وأخيرًا ، أظهر تحليل المجموعات المتعدد (Multi-group analysis ) أن نموذج البحث يمكن تطبيقه عبر مينائى الإسكندرية والسُخنة بالرغم من اختلاف خصائص كلا منهما وكذلك يمكن تطبيقه ايضا وفقا لمشغلي ومستخدمى المينائى. على الصعيد الاخر اظهرت نتائج التحليل ،أن العلاقات المقترحة للنموذج يوجد بها اختلافات عند تطبيقها وذلك وفقا لمشغليى و مستخدمي ميناء الإسكندرية.
فيما يتعلق بالمساهمة العملية للرسالة ، من المتوقع أن تساعد النتائج مديري الموانئ وشركاء سلسلة التوريد في الميناء الذين لديهم التاثير المباشر أو الغير مباشرعلى أداء الميناء وذلك بتركيز انتباههم على تحسين أداء الميناء من خلال تطبيق ابعاد التوجه بسلسلة التوريد فى الميناء (PSCO) و ممارسات إدارة سلسلة التوريد بالميناء (PSCMP).
الكلمات المفتاحية : التوجه بسلسلة التوريد فى الميناء ، ممارسات إدارة سلسلة التوريد بالميناء ، أداء الميناء ، الخدمات اللوجستية ذات القيمة المضافة ، الممارسات المرنة.