الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الأساسية ضمن البرنامج المقترح القائم على التعلم المُسرّع . مجموعة البحث: اقتصرت مجموعة البحث على تلاميذ الصف الثالث الأساسي بمدرسة غازي القواسمة الأساسية للبنين في مدينة الخليل بفلسطين، وتكونت المجموعة من (16) تلميذاً لديهم بطء في التعلم. إجراءات البحث: للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه، تم إتباع الخطوات التالية: 1- تحديد مهارات التفكير الرياضي المناسبة للتلاميذ بطيئي التعلم بالصف الثالث الأساسي وذلك من خلال: أ. دراسة نظرية عن التفكير الرياضي وبطيئي التعلم. ب. مراجعة الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث. ج. دراسة طبيعة الرياضيات وأهداف تدريسها بالمرحلة الأساسية بفلسطين. د. دراسة خصائص التلاميذ بطيئي التعلم. ه.إعداد قائمة أولية بمهارات التفكير الرياضي وضبطها. 2- بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المُسرّع لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي لدى مجموعة البحث، ويتضمن ما يلي: أ. الإطار العام للبرنامج. ب.أسس بناء البرنامج ج. أهداف البرنامج. د.محتوى البرنامج المقترح. ه.استراتيجيات البرنامج. و. أنشطة البرنامج. ز.الوسائط التعليمية المستخدمة في البرنامج. ح. أساليب تقويم البرنامج. 2- إعداد دليل المعلم وكتيب التلميذ وأوراق العمل الخاص بوحدتي الضرب والقسمة ضمن البرنامج المقترح في ضوء التعلم المُسرّع وضبطهم. 3- تعرف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي لدى مجموعة البحث وذلك من خلال : أ. إعداد اختبار التحصيل في الرياضيات وضبطه. ب. إعداد اختبار مهارات التفكير الرياضي وضبطه. ج. اختيار مجموعة البحث. د. تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث. ه. تطبيق البرنامج على مجموعة البحث. و. تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعة البحث. ز. تحليل البيانات إحصائياً. ح. تفسير النتائج ومناقشتها. 4- تقديم التوصيات والمقترحات. ومن أهم نتائج البحث: توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المُسرّع في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الأساسية بفلسطين. في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث فأنه يوصي فيما يتعلق بالتلاميذ بطيئي التعلم ومعلميهم بعقد دورات تدربية للمعلمين لتدريبهم على استخدام التعلم المُسرّع في تعليم مادة الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة، وعقد دورات تدربية للمعلمين أثناء الخدمة لتدريبهم على كيفية تنمية مهارات التفكير الرياضي، وتضمين مناهج الرياضيات بالمرحلة الأساسية أنشطة وتدريبات تنمي مهارات التفكير الرياضي، وتشجيع المعلمين على استخدام التعلم المُسرّع وتوظيف أساليبه في تدريس مادة الرياضيات، مما يساعد في زيادة دافعيتهم للتعلم، وإعادة النظر في أدوات التقويم وخاصة الاختبارات التحصيلية، وذلك بتضمين أسئلة الاختبار بمهارات التفكير الرياضي مما يجعل التلميذ يهتم بمهارات التفكير الرياضي. الكلمات المفتاحية: التعلم المُسرّع، التحصيل، مهارات التفكير الرياضي، بطيئي التعلم. |