Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لإعداد الطلاب المعلمين بجامعة صنعاء في التدريس لذوى صعوبات القراءة والكتابة بمرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
عطية، سعيد علي صالح عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد علي صالح عبدالله عطية
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم
مناقش / مصطفي رسلان شلبي
مناقش / محمد السيد متولي منصور
الموضوع
طرق التدريس. التعليم. التدريس. تربية الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

هدف البحث إلى وضع برنامج تدريسي يكسب الطلاب في شعبة اللغة العربية بكليات التربية جامعة صنعاء المهارات اللازمة لهم عند قيامهم بتدريس التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والكتابة بمرحلة التعليم الأساسي. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات الأدبية ذات الصلة بموضوع البحث؛ بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، والتوصل إلى قائمة المهارات اللازمة للطلاب المعلمين في قسم اللغة العربية بكلية التربية لتدريس ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة بمرحلة التعليم الأساسي وقد تم عرض إجراءات البحث كما يأتي إعداد قائمة أولية بالمهارات التدريسية التي ينبغي أن يتمكن منها الطالب المعلم بقسم اللغة العربية بجامعة صنعاء. إعداد البرنامج المقترح لإعداد الطلاب المعلمين في التدريس لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة بمرحلة التعليم الأساسي. إعداد دليل معلم الطالب المعلم؛ لتنفيذ البرنامج. إعداد أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة. تحديد عينة البحث من الطلاب المعلمين بالمستوى الثالث تخصص اللغة العربية بكلية التربية جامعة صنعاء. تطبيق أدوات البحث قبلياً. تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث وفقاً للخطة الزمنية المقترحة. تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً. بعد الانتهاء من التطبيق تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: ثبوت فعالية برنامج مقترح لإعداد الطلاب المعلمين بجامعة صنعاء في التدريس لذوى صعوبات القراءة والكتابة بمرحلة التعليم الأساسي. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.