Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية
من الصف الأول إلى الصف الثالث الابتدائي
في ضوء معايير قومية مقترحة وأثره في تنمية الهوية الثقافية /
المؤلف
الأحول، إيمان كمال عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان كمال عبد الحميد الأحول
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / علي أحمد الجمل
مناقش / علي جودة عبدالوهاب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
401ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحث: إيمان كمال عبدالحميد الأحول
عنوان الرسالة: تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية من الصف الأول إلى الصف الثالث الابتدائي في ضوء معايير قومية مقترحة وأثره في تنمية الهوية الثقافية
جهة البحث: جامعة عين شمس- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس
هدف البحث: وضع تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية من الصف الأول للصف الثالث الابتدائي في ضوء معايير قومية مقترحة، وقياس أثره على تنمية أبعاد الهوية الثقافية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
إجراءات البحث:
• إعداد قائمة المعايير المبدئية الواجب توافرها عند بناء مناهج الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاث الأولي من التعليم الابتدائي، وضبطها بعرضها على مجموعة من خبراء المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية والمعلمين ووضعها في صورتها النهائية.
• إعداد قائمة مبدئية بأبعاد الهوية الثقافية وضبطها بعرضها على مجموعة من خبراء المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية والمعلمين ووضعها في صورتها النهائية.
• إعداد تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في الصفوف الثلاث الأولي للمرحلة الابتدائية.
• إعداد وحدة دراسية من التصور المقترح وبنائها تفصيليًا وعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين للتأكد من صلاحيتها ثم إعداد دليل معلم.
• قياس مدي فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية أبعاد الهوية الثقافية.
• تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفر عنها نتائج البحث.
نتائج البحث:
أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية التصور المقترح متمثلا في تطبيق الوحدة المقترحة (مصر العروبة) على تنمية بعض أبعاد الهوية الثقافية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، حيث أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دالاً إحصائيًا عند مستوي 0.01 بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للوحدة لصالح التطبيق البعدي.