Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامـج قائـم علـى التاريـخ الرقمـي لتنميـة الفهـم التاريخـــي ومهــارات التدريــس الإبداعــي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
عبد العزيز، أروى السعيد الجندي.
هيئة الاعداد
باحث / أروى السعيد الجندي عبد العزيز
مشرف / على جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / على جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / أحمد ماهرعبدالله عبد الحليم
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس و تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

استهدفت الدراسة بيان فاعلية برنامج قائم على التاريخ الرقمي لتنمية الفهم التاريخي ومهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي، وقد تمإعداد اختبار فى الفهم التاريخي، وكذلك بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطلاب المعلمين (عينة الدراسة) فى مهارات التدريس الإبداعي، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS) إصدار25 لتحليل النتائج ثم تفسيرها، وتوصلت الدراسة فى نتائجها إلى: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لاختبار الفهم التاريخي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح فى الدرجة الكلية للاختبار نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي). وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمكونات مهارة التخطيط للتدريس الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات التخطيط للتدريس الإبداعي نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي). يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمكونات مهارة تنظيم بيئة التعلم المحفزة للإبداع لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات تنظيم بيئة التعلم المحفزة للإبداع نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي). يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمكونات مهارة تنفيذ وممارسة السلوك الإبداعي فى الفاعليات التعليمية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات تنفيذ وممارسة السلوك الإبداعي فى الفاعليات التعليمية نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي). يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارة توظيف أساليب التقويم الإبداعية الحديثة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على نمو وتحسن واضح وكبير فى مهارات توظيف أساليب التقويم الإبداعية الحديثة نتيجة المعالجة التجريبية المستخدمة (البرنامج القائم على التاريخ الرقمي).