الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد تزايد الاهتمام في العصر الحاضر بالإدارة بصورة عامة بسبب تضخم أجهزة الدولة وتعقدها وتشابكها، وتشكل المؤسسة التربوية واحدة من أضخم المنظمات التي تحتاج إلى عناية إدارية سليمة لما تضطلع به من مسؤوليات في بناء جيل المستقبل والنهوض بالأمة وحضارتها، وجمهورية مصر العربية كغيرها من الدول التي تنشد التقدم والازدهار تسعى لبناء نظام تعليمي يرقى إلى مستوى المسؤوليات المنوطة به، لذا توجهت الأنظار لتؤكد على التنظيم الإداري والهياكل التنظيمية في الإدارة التربوية، للتمكن من استيعاب الانتشار الكمي للتعليم، ولتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمستفيدين. ترجع أهمية الدراسة إلى: تناول قضية تعليمية هامة وهي تحقيق اللامركزية في الإدارات التعليمية الأزهرية. حاجة الإدارات التعليمية الأزهرية إلى عملية التطوير والتحديث لمسايرة المفاهيم الإدارية الحديثة. سوف يستفيد من نتائج الدراسة كل من: الإدارات التعليمية الأزهرية - شيوخ المعاهد والموجهين والمعلمين في كل إدارة تعليمية أزهرية - المعاهد الأزهرية - طلاب البحث العلمي والتربوي. استقلالية الإدارات التعليمية الأزهرية وقدرتها على اتخاذ القرار وتحقيق العمل المنشود من إنشائها. أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: عدم وجود علاقة بين متغير النوع واستجابات عينة البحث حول أهمية تطبيق اللامركزية في الإدارات الأزهرية. عدم وجود علاقة بين متغير مكان العمل واستجابات عينة البحث حول أهمية تطبيق اللامركزية في الإدارات الأزهرية. يوجد فرق دال إحصائيًا في جميع العبارات لصالح البديل (موافق). حول عمليات الإدارة بالإدارات الفرعية. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح البديل (موافق) وذلك بالنسبة إلى استجابات عينة البحث ككل حول سلطات الإدارة الأزهرية الفرعية. وجود فرق دال إحصائيًا لصالح البديل (موافق) وذلك بالنسبة إلى استجابات عينة البحث من الذكور والإناث حول متطلبات تفعيل الإدارات الأزهرية الفرعية. |