الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي معرفة فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تنمية مستوي الصلابة النفسية ، والتفاؤل لدي المعلمات , وتكونت العينة من (30) معلمة، تتراوح أعمارهن ما بين (30- 45) عاماً , وتم تقسيمهن إلي مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل منهما ( 15) معلمة من مدرسة الثانوية القديمة بنات بكفر الشيخ للمجموعة الضابطة , و (15) معلمة من مدرسة الرياض الثانوية بنات بكفر الشيخ للمجموعة التجريبية، واستخدمت الباحثة مجموعة أدوات الدراسة استمارة البيانات الأولية(إعداد:الباحثة)مقياس الصلابةالنفسية(إعداد :الباحثة) ,ومقياس التفاؤل (إعداد: الباحثة),والبرنامج الإرشادي التكاملي( إعداد: الباحثة), وتضمن البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة (35) جلسة، وأكدت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي فى تنمية الصلابة النفسية والتفاؤل لدي المجموعة التجريبية, كما أشارت النتائج إلي استمرار تأثير البرنامج بعد فترة المتابعة التي استمرت شهرين من الإنتهاء من تطبيق البرنامج . الكلمات المفتاحية :برنامج ارشادي تكاملي - الصلابة النفسية - التفاؤل . |