الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقصي فعالية أنشطة إثرائية قائمة على المدونات الإلكترونية في تنمية التحصيل الإبتكاري والميول العلمية في مادة العلوم لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وأعدت الباحثة اختبار التحصيل الابتكاري، ومقياس الميول العلمية، واختبار تحصيلي، ودليل المعلم، ومدونة إلكترونية وضع عليها مقاطع فيديو وأنشطة إثرائية وأسئلة التقويم والواجب المنزلي. وتوصل البحث إلى عدة نتائج التالية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل الإبتكاري لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول العلمية لصالح المجموعة التجريبية، وبالإضافة وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لإختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، مما أثبت فعالية توظيف الأنشطة الإثرائية القائمة على المدونة الإلكترونية في تنمية التحصيل الابتكاري والميول العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |