Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of Dialogic Teaching Strategy in Developing EFL Critical Writing Performance of Secondary School Students \
المؤلف
Nisreen Yousef Abd Elrauf Elquradahj.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين يوسف عبد الرؤوف القردحجي
مشرف / مجدي مهدي علي
مشرف / بدر عبد الفتاح عبد الكافي
مناقش / مجدي مهدي علي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
238 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 238

from 238

Abstract

الكتابة الناقده هي مستوى متقدم من الكتابة تقوم على توظيف الحجج والبراهين والأدلة وممارسة التحليل والتفسير والاستنتاج والتقويم في مناقشة الأفكار وتحليلها وصولاً إلى إحداث قناعات لدى القاريء, سواء اثبات الرأي أو نفيه من خلال تقديم الحجة الدامغة والدليل القوي المرتبط بالفكرة المستهدفه . وهي مهارة تكاملية تعتمد على المهارات العليا للتفكير ومن خلالها يمكن للفرد أن يترجم أفكاره وتكون لدية القدرة على الاقناع بالحجة والدليل.
تلعب استراتيجية المناقشة والحوار دور فعال في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب مثل التطبيق، والتحليل، والتفسير، والتقويم ) (Mckeachie, 2011.p, 1, كما أن التعليم الحواري القائم على الحوار يزيد من قدرة الطالب على الفهم والادراك، والمعرفة، والتفكير الناقد والمنطقي (Solomon, 2007). , أيضاً التعليم الحواري هو أسلوب تدريسي يسمح للمعلمين بتنمية طلابهم فكريا. .(Vanderburg ,2006)
”ينظر للتعبير بشقيه الكتابي والشفوي من أهم الوسائل اللغوية التي تعمل على تفعيل التواصل بين الناس، إضافة إلى أن هاتين المهارتين عندما يترافقان مع النقد والتحليل يشكلان وعاء يتم فيه حفظ الموروث اللغوي والحضاري للمجتمعات خاصة، وأنهما يعملان على دراسة الماضي وتحليله ونقده وإرساله عبر الرسائل الشفوية التحليلية وعبر النصوص المكتوبة المدعمة بالحجج والشواهد والبراهين التي يتم تناقلها، والإضافة عليها من موقف لأخر”. . (Bowman, 2010)
مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسه في وجود ضعف في مهارات الكتابة الناقدة لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدرسة حمزة بن عبد المطلب حيث كثرة الأخطاء في كتاباتهن المتمثلة في ركاكة الأسلوب والصياغة، والأخطاء الإملائية والنحوية ، وندرة الأفكار وعدم ترابطها، وعدم وضوح المعنى، وعدم الإتيان بجديد. نظراٌ للاسباب السابقة قررت الباحثه تصميم برنامج قائم على استرتيجية التعليم الحواري لتنمية الاداء الكتابي الناقد لدى طلاب المرحله الثانويه.
الدراسة الاستطلاعية
قامت الباحثه بتطبيق اختبار لقياس مهارات الكتابه الناقده لدى مجموعه من طالبات الصف الثاني ثانوي يبلغ عددهم 20 طالبه ومن المهارات التي تضمنها الاختبار مهارة الشرح, وتقديم الادله والبراهين , واقتراح افكار جديده, والتنبؤ, و المقارنه والتقويم. وأثبتت النتائج أن معظم الطالبات يعانون من ضعف في الكتابه بشكل عام وفي الكتابه الناقده بشكل خاص, فكان متوسط درجاتهم في الاختبار 40%.
أسئلة الدراسة
تحاول الدراسة الحالية الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فعالية استراتيجية التعليم الحواري في تنمية الاداء الكتابي الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1. ما مهارات الكتابة الناقدة اللازم تنميتها لدى طالبات الصف الثاني ثانوي؟
2. ما مستوى طالبات الصف الثاني ثانوي الحالي في الكتابه الناقده؟
3. ما خصائص البرنامج القائم على استراتيجية التعليم الحواري لتنمية الاداء الكتابي الناقد لدى طالبات الصف الثاني ثانوي؟
4. إلى أي مدى تؤثر استراتيجية التدريس الحواري في تنمية الاداء الكتابي الناقد لدى طالبات الصف الثاني ثانوي؟
5. ما مدى رضاء الطالبات عن البرنامج القائم على استراتيجية التدريس الحواري في تنمية مهارات الكتابه الناقده لديهن؟
فروض الدراسة
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لإختبار مهارات الكتابة الناقده ككل لصالح الاختبار البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لإختباركل مهارة من مهارات الكتابة الناقده لصالح الاختبار البعدي وذلك من حيث مهارة الشرح, وتقديم الادلة, واقتراح أفكار جديده, والمقارنة, والتنبؤ, و التقويم.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعه الظابطة في الاختبار القبلي والبعدي لإختبار مهارات الكتابة الناقده ككل لصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعه الظابطة في الاختبار القبلي والبعدي لإختبار كل مهارة من مهارات الكتابة الناقده لصالح المجموعة التجريبية وذلك من حيث مهارة الشرح, و تقديم الادلة, و اقتراح أفكار جديده, والمقارنة, والتنبؤ, و التقويم.
5. رضا الطالبات عن البرنامج المقترح.
منهج الدراسة
استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه تجريبي الذي يشمل تصميم المجموعتين ( المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطه) حيث تم تطبيق اختبار قبلي وبعدي للكتابه الناقده على المجموعتين. وتم الحكم على معالجة المتغير المستقل بالتعرف على الفرق بين الاختبار القبلي والبعدي. أما فعالية الرنامج فتم حسابها بتطبيق اختبار (ت), وتكونت مجموعة الدراسة من 80 طالبه من الصف الثاني ثانوي بمدرسة حمزة بن عبد المطلب بمحافظة الجيزة للعام الدراسي 2017/2018.
أدوات الدراسة
شملت أدوات الدراسة التالي:
1 – قائمة ببعض مهارات الكتابة الناقدة المناسبة واللازمة لطالبات الصف الثاني ثانوي وهي مهارة الشرح, وتقديم الأدلة والحجج, واقتراح أفكار جديدة, والمقارنة,والتنبؤ,والتقويم.
2– اختبار قبلي وبعدي لتقويم أداء الطالبات في الكتابة الناقدة.
3- مقياس تقدير متدرج (rubric) لقياس مهارات الكتابة الناقده.
4- مقياس تقويم ذاتي
5- البرنامج المستخدم من إعداد الباحثه
6– استبيان لقياس مدى رضا الطالبات على البرنامج.
حدود الدراسة
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
1 – تنمية الاداء الكتابي الناقد لدى مجموعه من طالبات الصف الثاني ثانوي بمدرسة حمزة بن عبد المطلب يبلغ عددهن 80 طالبة.
2 – بعض مهارات الكتابة الناقده الضرورية والمناسبة لمجموعة الدراسة وهي الشرح, وتقديم الأدلة والحجج, واقتراح أفكار بديله, والمقارنة, والتنبوء, والتقويم.
3 – تم تطبيق برنامج مقترح قائم على استراتيجية التعليم الحواري على طالبات الصف الثاني ثانوي وذلك خلال العام 2017/2018
أهمية الدراسة
من المتوقع أن تكون الدراسة مفيدة لما يلي:
ا. للطلاب:
1. تنمية أداء طالبات الصف الثاني ثانوي في الكتابة الناقده من خلال البرنامج المقترح.
2. يمكن أن يستفيد الطلاب من أنشطة الكتابة النقدية للاستمتاع بالفصول الدراسية في اللغة الإنجليزية وأن يكونوا قادرين على استخدام مهارات الكتابة النقدية في تعلم اللغة الإنجليزية.
3.تنمية مهارات التفكير العليا من خلال الحوار والمناقشات الجماعية من أجل تطوير الكتابة الناقده لدى طالبات الصف الثاني ثانوي.
4. تمكين الطالبات من بعض مهارات الكتابة الناقده ومن خلال التواصل والتفاعل الشفهي والكتابي باللغة الإنجليزية.
5. زيادة الحافز لتعلم اللغة الإنجليزية واكتساب مهارات الكتابة الناقده لدى طالبات الصف الثاني ثانوي.
ب. لمعلمي اللغة الإنجليزية
1. إمداد مدرسي اللغة الإنجليزية باسترتيجية محددة لتطوير أداء الكتابة الناقده.
2. تزويد مدرسي اللغة الإنجليزية باستراتيجية تدريس بديلة تعتمد على إشراك المتعلمين بنشاط في عملية التعلم من خلال الحوار والمناقشة والتعاون.
ج. لمطوري ومصممي البرامج
1. تزويد مطوري ومصممي المناهج الدراسية برؤية أعمق للمدارس الثانوية لفهم احتياجات الطالبات واهتماماتهن بشكل أفضل في تصميم مناهجهم الدراسية.
2. تزويد مطوري ومصممي المناهج الدراسية باختبار الكتابة الناقده اللازم لطلاب المرحله الثانوية.
د. للباحثين
توجيه انتباه الباحثين في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لاستكشاف فعالية إستراتيجية التدريس الحوارية في جوانب أخرى من اللغة الإنجليزية في دراساتهم المستقبلية.
إجراءات البحث
تم إجراء البحث في ضوء الإجراءات التالية:
1- مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بــ:
▪ الكتابة الناقدة ومهاراتها.
▪ استراتيجية التعليم الحواري
2- إعداد قائمة بمهارات الكتابة الناقدة المراد تنميتها لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.
3- تصميم الاختبار القبلي/البعدي لقياس مهارات الكتابة الناقده.
4- تصميم برنامج قائم على استراتيجية التدريس الحواري في ضوء الخطوات السابقة.
5- إعداد مقياس الأداء لقياس أداء الطالبات.
6- عرض القائمة والمقياس على السادة المحكمين والمتخصصين في المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية للتأكد من ضبطها وصدق قياس ما وضعت لقياسه، ثم تعديله في ضوء آرائهم، ووضعها في صورتها النهائية.
7- اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني ثانوي وتقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعه ضابطة.
8- بعد التأكد من صدق الاختبار وحساب ثباته وزمن تطبيقه يصبح الاختبار في صورته النهائية صالحاً للتطبيق على العينة الأساسية للبحث.
9- تطبيق الاختبار تطبيقا قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك بالوقوف على مدى توافر مهارات الكتابة الناقدة لديهن.
10- تطبيق البرنامج على مجموعة البحث.
11- تطبيق اختبار الكتابة الناقدة في نهاية الدراسة
12- صياغة النتائج ومناقشتها وتفسيرها في ضوء أهداف الدراسة.
13- عرض المقترحات والتوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
تم تحليل نتائج الطالبات في الاختبار القبلي والبعدي إحصائياً للتحقق من صحة الفروض وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لإختبار مهارات الكتابة الناقده ككل لصالح الاختبار البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لإختباركل مهارة من مهارات الكتابة الناقده لصالح الاختبار البعدي وذلك من حيث مهارة الشرح, وتقديم الادلة, واقتراح أفكار جديده, والمقارنة, والتنبؤ, و التقويم.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعه الظابطة في الاختبار القبلي والبعدي لإختبار مهارات الكتابة الناقده ككل لصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعه الظابطة في الاختبار القبلي والبعدي لإختبار كل مهارة من مهارات الكتابة الناقده لصالح المجموعة التجريبية وذلك من حيث مهارة الشرح, و تقديم الادلة, و اقتراح أفكار جديده, والمقارنة, والتنبؤ, و التقويم.
5. رضا الطالبات عن البرنامج المقترح.
تشير النتائج السابقة إلى فعالية برنامج الدراسة القائم على استراتيجية التدريس الحواري في تنمية الكتابه الناقده لدى مجموعة الدراسة.
مصطلحات البحث
1 – استراتيجية التدريس الحواري: طريقة تفاعليه تعلم التفكير الموضوعي والنقد مما يحقق تعلماً أفضل وهذا ينعكس إيجابياً على التحصيل المعرفي ذلك الهدف الذي تسعى إلية العملية التعليمية كهدف قابل للقياس والتقويم. وهي طريقة توجد الثقة والاحترام المتبادل بين المعلم والطالب ويتم هذا التفاعل عندما يتبادلان الرأي والعمل المشتركSolomon, 2007) ).
ويقصد بها في هذه الدراسة ” يشير التعليم الحواري الى عملية التفاعل الحواري التربوي بين المعلم والطلاب من خلال المناقشات الصفيه وتقيم المعلم لاستجابات الطلاب وهذا سوف يساعد الطلاب على تبادل وتنظيم أفكارهم من خلال المناقشات والأسئلة المفتوحه التي سوف تنمي مهارت التفكير العليا والأداء الكتابي الناقد ”.
2 – الكتابة الناقدة: تعرف الكتابة الناقدة اجرائياً بأنها قدرة التلميذ على التعبير الكتابي عن أفكاره ومشاعره في فقرات صحيحه لغوياً، وتتضمن مهارات الملاحظة والتصنيف والتفسير والاستنتاج والمقارنة والتحليل والاستدلال والتقويم اتجاه الموضوع أو القضية التي يتم مناقشتها (Lane-(Patrice, 2013.
ويقصد بها في هذه الدراسة ” قدرة الطلاب على تنظيم قطعة التعبير وشرح أرائهم مع تقديم الاسباب والأدله لتبرير أرائهم واقتراح أفكار بديله, والتنبأ, والمقارنه, وتقيم بعضهم البعض في سياق استراتيجية التعليم الحواري ويمكن تحقيق هذا من خلال التفاعل الفعال والمناقشه والعصف الذهني والعمل التعاوني ”
3 – التفكير الناقد: عملية عقليه تضم مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن أن تستخدم بصورة منفردة أو مجتمعة للتحقق من الشيء أو الموضوع وتقييمه بالاستناد إلى معايير معينة من أجل إصدار الحكم حول قيمة الشيء او التوصل إلى استنتاج او تعميم او قرار او حل لمشكله موضوع الاهتمام، كما يعرف بأنه مهارات للتمييز بين الفرضيات والتعميمات، وبين الحقائق والآراء، وربط المقدمات بالنتائج، والتمييز بين المعلومات الزائدة والمعلومات الناقصة او بين المعلومات المنقحة او غير المنقحة.
توصيات الدراسة
في ضوء نتائج الدراسة الحالية ، توصي الباحثه بما يلي:
1- استخدام إستراتيجية التدريس الحواري في تدريس الكتابة الناقده ، فعندما ينخرط التلاميذ في مستوى تفكير أعمق ، فإن هذا التفاعل من خلال المناقشة سيساعد التلاميذ على تنظيم أفكارهم حيث ينتج عنه خبرات تعليمية ناجحه.
2- تحفيز تلاميذهم على تعلم الكتابه الناقده من خلال الأنشطة المختلفة مثل طرح الأسئلة والمناقشة وإبداء الرأي بتقديم الحجج والبراهين.
3- اعطاء التلاميذ ما يكفي من الوقت والفرصة لممارسة الكتابة الناقده من أجل تشجيعهم على أن يكونوا كتاباً نشطين.
4- تشجيع التلاميذ على الاندماج في العملية التعليمية من خلال العمل الجماعي والتعاوني الذي يجعل التلاميذ أكثر نشاطًا ومسئولًيين عن تعلمهم وتبادل الخبرات والمعرفة.
5- منح التلاميذ فرصاً كافية للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ووجهات نظرهم بحرية. كما يجب إتاحة الفرصة للتلاميذ لتبادل ومناقشة وتقييم كتاباتهم وما كتبه الأقران.
2. يوصى المعلمين باستخدام طرق مختلفة للتدريس.
مقترحات لدراسات وبحوث أخرى
في ضوء نتائج الدراسة ، تقترح الباحثه ما يلي لمزيد من البحث:
1- دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية التدريس الحواري في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- أثر استراتيجية التدريس الحواري في تعزيز مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
3- أثر استراتيجية التدريس الحواري في تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
4- تصميم دورات لتدريب لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على استخدام إستراتيجية التدريس الحواري في فصولهم من أجل تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.