Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة /
المؤلف
علي، خليفة حسب النبي عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / خليفة حسب النبي عبد الفتاح علي
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
مشرف / ناهد عبد الراضي نوبي محمد
الموضوع
المدرسون - تدريب. التعليم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
402 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 422

from 422

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تعرف فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة.
مواد البحث وأدواته:
أولاً- مواد التعليم والتعلم:
تمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل للقائم بالتدريس، كراسة الأنشطة الاستقصائية للطالب المعلم، موقع إلكتروني تعليمي، تم صياغة كل منها وفق نموذج الاستقصاء الشبكي القائم على النظرية التواصلية.
ثانياً- أدوات القياس: وتمثلت في:
- اختبار المفاهيم الفيزيائية تم صياغته في ضوء مستويات تصنيف بلوم المعدل.
- اختبار مهارات التفكير الناقد.
- مقياس القيم العلمية.
مجموعة البحث:
تم اختيار مجموعة البحث من بين طلاب الفرقة الثالثة بشعبتي الفيزياء والكيمياء للعام الدراسي 2017/2018م بكلية التربية جامعة المنيا، وعددها (32) طالباً وطالبة، بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية باستخدام الاستقصاء الشبكي على أفراد مجموعة البحث.
نتائج البحث:
توصل هذا البحث إلى النتائج التالية:
(1) فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة.
(2) فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى معلمي العلوم قبل الخدمة.
(3) فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في تنمية القيم العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة.