الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي تعرف فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد والقيم العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. مواد البحث وأدواته: أولاً- مواد التعليم والتعلم: تمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل للقائم بالتدريس، كراسة الأنشطة الاستقصائية للطالب المعلم، موقع إلكتروني تعليمي، تم صياغة كل منها وفق نموذج الاستقصاء الشبكي القائم على النظرية التواصلية. ثانياً- أدوات القياس: وتمثلت في: - اختبار المفاهيم الفيزيائية تم صياغته في ضوء مستويات تصنيف بلوم المعدل. - اختبار مهارات التفكير الناقد. - مقياس القيم العلمية. مجموعة البحث: تم اختيار مجموعة البحث من بين طلاب الفرقة الثالثة بشعبتي الفيزياء والكيمياء للعام الدراسي 2017/2018م بكلية التربية جامعة المنيا، وعددها (32) طالباً وطالبة، بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية باستخدام الاستقصاء الشبكي على أفراد مجموعة البحث. نتائج البحث: توصل هذا البحث إلى النتائج التالية: (1) فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. (2) فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. (3) فاعلية برنامج مقترح في المستحدثات الفيزيائية قائم على النظرية التواصلية في تنمية القيم العلمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. |