Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الموسيقية لدى معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات /
المؤلف
عياط، دعاء جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء جمال محمد عياط
مشرف / ناصر فؤاد على غُبيش
مشرف / أحمد سعيد أحمدعبد الخالق
مشرف / حسن محمود الهجان
الموضوع
الموسيقى - تعليم. الموسيقى - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح بعد تطبيقه على المعلمات غير المتخصصات فى :
- تدريب معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات على بعض المفاهيم والمهارات الموسيقية.
- اكتساب معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات بعض المفاهيم والمهارات الموسيقية.
- وضع تصور لبرنامج مقترح لبعض المفاهيم والمهارات الموسيقية لمعلمات رياض الأطفال غير المتخصصات .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهى :
- تحديد قائمة ببعض المفاهيم والمهارات الموسيقية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال غير المتخصصات.
- بناء برنامج تدريبى لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الموسيقية لمعلمات رياض الأطفال غير المتخصصات .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاختبار التحصيلى (القبلى / البعدى) لمجموعة الدراسة فى المفاهيم والمهارات الموسيقية لصالح الاختبار البعدى .
- تراوحت النسبة المئوية لدرجات معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات على المفاهيم والمهارات الموسيقية فى القياس البعدي ما بين ( 87.76%) فى جانب المفاهيم و (78.26% ) فى جانب المهارات ، مما يشير إلي وصول معلمات رياض الأطفال غير المتخصصات إلي مستوى عال من الإتقان في المفاهيم والمهارات الموسيقية ، كما جاء فى الترتيب الأول (المفاهيم الموسيقية) ، كما جاء فى الترتيب الثاني (المهارات الموسيقية) .