الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص : فعالية استخدام استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية القدرة علي التفكير الاحتمالي والابداعي في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وقد هدف البحث الي تنمية التفكير الاحتمالي والابداعي في الرياضيات من خلال استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز (TRIZ) ، وقام الباحث باعداد أداتي البحث والتي تمثلتا في اختبار التفكير الاحتمالي في الرياضيات ، واختبار التفكير الابداعي في الرياضيات ، وقد اختيرت عينة البحث من مدرستين احداهما للذكور والاخري للاناث بمدارس ادارة أسوان التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني 2017-2018م ، حيث تكونت عينة البحث من (120) تلميذاً وتلميذة بالصف الثاني الاعدادي ، تم تقسيمهما الي مجموعتين : مجموعة تجريبية تكونت من (60) تلميذ وتلميذه بواقع ذكور (30) ، اناث (30) ، مجموعة ضابطة تكونت من (60) تلميذ وتلميذه بواقع ذكور (30) ، اناث (30) ، درست المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة ، درست المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس. وقد أعاد الباحث صياغة محتوي الرياضيات في وحدات (الاحتمال ، التحليل ، المساحات) بالصف الثاني الاعدادي في ضوء استراتيجية قائمة علي بعض مبادئ نظرية تريز ، حيث اقتصر الباحث علي (9) مبادئ من المبادئ الـ (40). وقد دلت نتاج البحث علي الاتي :ـ يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0.01 = α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاحتمالي ومستوياته الفرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الجنس) . 1 لا يوجد تفاعل دال احصائيا بين استراتيجية التدريس والجنس (2×2) في تنمية القدرة علي التفكير الاحتمالي ومستوياته الفرعية لدي تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعدادي. 2يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0.01 = α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابداعي ومهاراته الفرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية (بغض النظر عن الجنس 3 لا يوجد تفاعل دال احصائيا بين استراتيجية التدريس والجنس (2×2) في تنمية القدرة علي التفكير الابداعي ومهاراته الفرعيه لدي تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الاعداد وقد أوصي الباحث بالعديد من التوصيات والمقترحات بالاضافة الي عدة بحوث مستقبلية . |