Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للمراجعين الخارجيين المعتمدين بمدارس التعليم العام في مصر علي ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة /
المؤلف
أبوزيد، مني حامد محمد المرسي.
هيئة الاعداد
باحث / مني حامد محمد المرسي أبوزيد
مشرف / تودري مرقص حنا
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / عبدالودود محمود علي مكروم
مناقش / صلاح الدين محمد توفيق
الموضوع
التعليم - مصر. ادارة الجودة الشاملة في التعليم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدفت الدراسة إلى صياغة تصور مقترح لتطوير أداء المراجعين الخارجيين المعتمدين بمدارس التعليم العام في مصر، وذلك من خلال: التعرف على فلسفة عملية المراجعة الخارجية في تقويم واعتماد المؤسسات التعليمية. تحليل أبرز التوجهات العالمية المعاصرة في عملية المراجعة الخارجية واختيار وإعداد المراجع الخارجي. التعرف على واقع ممارسات المراجعين الخارجيين المعتمدين بمدارس التعليم العام في مصر. إبراز أهم المعوقات التي تحول بين المراجعين الخارجيين المعتمدين لمدارس التعليم العام وبين تحقيق أدوارهم في عملية المراجعة. منهج الدراسة وأداتها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلك من خلال وضع الإطار العام للدراسة، وتحليل فلسفة عملية المراجعة الخارجية، ودراسة التوجهات العالمية المعاصرة في عملية المراجعة الخارجية واختيار وإعداد المراجع الخارجي، وكذلك تصميم استبانة للكشف عن واقع ممارسات المراجعين الخارجيين المعتمدين بمدارس التعليم بمصر، والمعوقات التي تحول دون قيامهم بهذه الممارسات، ووضع تصور مقترح لتطوير المراجعين الخارجيين المعتمدين بمدارس التعليم العام في مصر على ضوء نتائج الدراسة. مجتمع الدراسة وعينتها تم تطبيق أداة الدراسة على مجموعة من المراجعين الخارجيين المعتمدين لمدارس التعليم العام في محافظة الدقهلية (عضو فريق المراجعة– رئيس فريق المراجعة) بلغ عددهم (205) مراجعا خارجيا. نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير المراجعين الخارجيين المعتمدين في مدارس التعليم العام بمصر على ضوء نتائج الدراسة وبعض التوجهات العالمية المعاصرة. وتمثلت أهم منطلقات التصور المقترح في وجود مراجعين خارجيين معتمدين لدى الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وأنهم يتوزعون على كل محافظات مصر. في حين هدف التصور المقترح إلى مساعدة المراجعين الخارجيين على تطوير أدائهم والاستجابة بشكل دقيق لمتطلبات المستفيدين وتوقعاتهم حول هذا الأداء. وتمثلت معالم التصور المقترح في تحديد المعايير الأخلاقية والمهنية اللازم توافرها لدى المراجع الخارجي لمدارس التعليم العام ”ميثاق شرف”، وكذلك الكفايات اللازم توافرها لدى المراجعين الخارجيين لمدارس التعليم العام وفقا للتصور المقترح.