Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التكامل الحسي فى بناء الصور الذهنية لأطفال اضطراب التوحد /
المؤلف
المنجى، حامد مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / حامد مصطفى أحمد المنجى
مشرف / اسعاد عبدالعظيم محمد البنا
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / ؤاد حامد الموافي الشوري
مناقش / أماني عبدالمقصود عبدالوهاب
الموضوع
اضطراب التوحد. الاضطرابات الذهانية. الأطفال المعوقون - علم نفس. الأطفال التوحديين - علم نفس. السلوك - علم نفس. الصور الذهنية. التكامل الحسي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
196 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

تهدف الدراسة الى: التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التكامل الحسي فى بناء الصور الذهنية لأطفال اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال يعانون من اضطراب التوحد يتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(4: 6) سنوات، ومعامل ذكاؤهم ما بين(65: 75)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة), وقد اشتملت أدوات الدراسة على (استمارة جمع بيانات، ومقياس تشخيص التوحد لعبد العزيز الشخص، ومقياس ستانفورد بينية(الصورة الخامسة) ومقياس اضطراب التكامل الحسى، ومقياس الصور الذهنية، والبرنامج التدريبي، وتوصلت نتائج الدراسة الى تحقق فروض الدراسة: 1- يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب أداء أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الصور الذهنية في القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدى. 2- لايوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب أداء أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الصور الذهنية.