الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الدراسة الراهنة لتوضيح وتحديد الاحتياجات المهنية للإخصائيين الاجتماعيين من منظور معايير الجودة والاعتماد وأهمية البرامج التدريبية والاستفادة منها من معارف ومهارات وخبرات واتجاهات وقيم وأنشطة وخبرات تعليمية وتوضيح أدوار الإخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء معايير الجودة والاعتماد لتحسين مستوى الأداء المهني للإخصائيين الاجتماعيين في المجتمع المدرسي. وعلى ضوء ما سبق اشتملت هذه الدراسة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة حيث جاء الفصل الأول بعنوان ”مدخل إلى موضوع الدراسة” لمعالجة القضايا المرتبطة بموضوع مقدمة وتحديد مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، وتساؤلاتها، ومفاهيم الدراسة ، والدراسات السابقة، وعلاقة الدراسة الراهنة بالدراسات السابقة، والإجراءات المنهجية للدراسة، أما الفصل الثاني فجاء بعنوان ”التنمية المهنية للإخصائيين الاجتماعيين” ويتضمن مقدمة ومفهوم التنمية المهنية، والتدريب كأحد أساليب التنمية المهنية، مراحلة العملية التدريبية، وأساليب العملية التدريبة، وعلاقة التدريب بالتنمية البشرية وخاتمة، أما الفصل الثالث بعنوان ”إدارة الجودة الشاملة في المجتمع المدرسي” ويتضمن مقدمة، وماهية الجودة الشاملة والاعتماد، عناصر الجودة الشاملة في المجال التعليمة، الجودة الشاملة والاعتماد في اطار مهام الخدمة الاجتماعية المدرسية، معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة والاعتماد في مؤسسات التعليم، وخاتمة، أما الفصل الرابع بعنوان ”تحليل وتفسير بيانات نتائج الدراسة الميدانية” حيث تناول خاتمة الدراسة، التي تتضمن استخلاصات لاهم نتائج الدراسة وعرض توصيات ومقترحات لتدعيم أدوار الإخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي في المرحلة الابتدائية من منظور معايير الجودة والاعتماد. وقد انطوت الدراسة على مجموعة من الملاحق ومنها ملحق أسماء السادة المحكمين، واداه جمع البيانات للإخصائيين، وأداة جمع البيانات المتعلقة بمدراء المدارس، وأداة جمع البيانات المتعلقة بالخبراء الموجهين والإخصائيين الاجتماعيين، الخطابات المتعلقة بإجراءات الدراسة الميدانية. |