الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى فاعلية بيئة تدريب إلكتروني لتنمية الجانب المعرفي والادائى لمهارات استخدام الكمبيوتر والانترنت لدى تلاميذ الصف السابع الابتدائى للمعاقين سمعيا . واستخدمت الباحثة منهجين من مناهج البحث العلمي هما المنهج الوصفي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة في مجال تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر والانترنت ,المنهج التجريبي لتصميم بيئة تدريب إلكتروني , والتعرف على مدى فاعليته في تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر والانترنت للمعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية وتكونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف السابع الابتدائى للمعاقين سمعيا وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وتلخصت إجراءات البحث في الاتى : قيام الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الكمبيوتر والانترنت للمعاقين سمعيا بالصف السابع الابتدائى , إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى لمهارات الكمبيوتر والانترنت للمعاقين سمعيا بالصف السابع الابتدائى. تصميم بيئة التدريب وفقا لمنهج الكمبيوتر حيث تم تقسيم المنهج إلي عدد من الوحدات التعليمية بحيث تشتمل كل وحدة تعليمية علي: الاهداف الاجرائية , والمحتوي التعليمي , وطرق وأساليب التدريس المناسبة والوسائل التعليمية , وطرق وأساليب التقويم المناسبة .وجاءت النتائج على النحو التى : وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية .وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي . وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري لصالح التطبيق البعدي. |