الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج من الأنشطة والتدريبات اللغوية في ضوء أسس ومبادئ المدخل التواصلي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. وتكونت عينة البحث من فصلين للبنات بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، أحدهما مجموعة تجريبية والآخر مجموعة ضابطة، واتبعت المجموعة التجريبية المعالجة ( المقترحة (برنامج الأنشطة والتدريبات اللغوية التواصلية) لمدة شهرين كما اشتملت العينة على ( ٦٠ تلميذة للفصلين بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية. ومن خلال تطبيق الأدوات التالية: اختبار الاستماع والتحدث، وبطاقة تقدير الأداء تم جمع العديد من الملاحظات والبيانات الكمية والنوعية، وكشف تحليل البيانات باستخدام: اختبار”ت” لعينتين مرتبطتين وعينتين مستقلتين عن تفوق تلميذات المجموعات التجريبية في الاستماع والتحدث على تلميذات المجموعة الضابطة مما يدلل على فاعلية الأنشطة اللغوية التواصلية الشفوية في تنمية مها رتي الاستماع والتحدث لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. |