Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Composite Steel-Concrete Beams With Corrugated Steel Webs \
المؤلف
Alqattan, Hosny Fathallah Hosny Ibrahim.
هيئة الاعداد
باحث / حسني فتح الله حسني إبراهيم القطان
مشرف / عز الدين يزيد سيد أحمد
مشرف / أحمد عبد السلام السروي
مشرف / عمرو عبد السلام شعت
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
219 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - الهندسة الإنشائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 219

from 219

Abstract

البــاب الأول: مقدمة للتعريف بالكمرات المعرجة و مميزاتها و مجالات إستخدامها.
البــاب الثانى: يحتوي على مراجعة المعلومات والأبحاث المتوفرة حاليا التي تتعلق بالكمرات المركبة من فولاذ و خرسانة ذات الأعصاب المعرجة.
البــاب الثالث: يقدم نموذج لاخطى (Non-linear) بإستخدام العناصر المحددة (Finite element) على برنامج ABAQUS لمحاكاة التصرفات الفعلية لهذه الكرات، و تمثيل السلوك الميكانيكي للمواد المستخدمة، و التأكد من محاكاة هذا النموذج لنتائج الاختبارات المعملية السابقة.
البــاب الرابع: يعرض الدراسات البارامترية التى أجريت لدراسة سلوك الكمرات المركبة من فولاذ و خرسانة ذات الأعصاب الفولاذية المعرجة.
البــاب الخامس: يقدم ملخص عام لما تم دراسته في هذه الرسالة والاستنتاجات التي تم استنتاجها من الدراسات التي أجريت واقتراحات للدراسات المستقبلية لتوسيع هذه الدراسة و اعدادها لتصلح لأغراض التصميم.
الملحقاتA : تشتمل الملحقات علي نتائج تفصيلية للكمرات التي تمت دراستها في الدراسة البارا مترية. تم عرض النتائج في صورة علاقات تربط بين الحمل والهبوط في منتصف البحر، و الحمل و الانفعال في الخرسانة، و الحمل و الانفعال في الحديد.

الملخص
تستخدم الكمرات المركبة ذات الأعصاب الفولاذية المعرجة على نطاق واسع في تطبيقات الهندسة الإنشائية، وغالبًا ما تكون أكثر تفضيلاً من الأعصاب المسطحة وخصوصا في حالة الكمرات ذات الأعصاب النحيفة، وذلك بسبب مظهرها الجمالي ونسبة قوتها إلى الوزن العالية.
في كثير من الحالات تخضع السعة القصوى لهذه الكمرات للتفاصيل البعدية التي تعرف التعرجات على أساسها، لذلك فإن دراسة هذه التفاصيل البعدية يعد ذو أهمية كبيرة للوصول إلي تصميم اقتصادي. يعتبر دمج خواص التصميم المركب مع تأثير التعرجات في كمرة واحدة بمثابة تقنية انشائية حديثة.
يدرس هذا البحث الكمرات المركبة من فولاذ وخرسانة ذات الأعصاب الفولاذية المعرجة. ركز البحث علي دراسة الكمرات المركبة ذات الأعصاب المعرجة تعرجات المثلثية الخاضعة لاختبار عزوم الانحناء باستخدام حملين مركزين و ركائز بسيطة.
تتضمن الدراسة نموذجًا عدديًا باستخدام طريقة تحليل العناصر المحددة، والذي تم إجراؤه لدراسة سلوك الكمرات المركبة من فولاذ وخرسانة ذات الأعصاب الفولاذية المعرجة بما في ذلك السلوكيات الدقيقة و العامة، وقد تمت معايرة النموزج العددي و التأكد من دقته عن طريق مطابقته بنتائج تجارب معملية سابقة.
قد ناقش البحث تأثير التفاصيل البعدية التي تعرف التعريجات من خلالها مثل زاوية التعرج، عمق الأعصاب المعرجة، عرض باكية التعرج وسمك الأعصاب على كسب الكمرات للمقاومة والصلابة.
استناداً إلى نتائج البحث، وجد أن الأعصاب المعرجة تعزز كفاءة الكمرات المركبة من فولاذ وخرسانة، كما ثبت أن الجمع بين خواص التصميم المركب مع تأثير التعريجات هو تقنية تصميمية فعالة.
وقد خلص البحث إلى أنه وبصفة عامة يؤثرعرض باكية التعرج وزاوية التعرج بشكل كبير على مقاومة الكمرات لحدوث الانبعاج، كما يؤثرعلي الجساءة وممطولية الكمرات، تأثير عرض باكية التعرج على قوة مقاومة الكمرات للأحمال يكون أكثر وضوحا في حالة استخدام اعصاب نحيفة نسبيا.
وقد خلص البحث أيضا إلي أنه عند استخدام زاوية تعرج عالية نسبيا أكبر من 25 درجة يمكن الوصول إلى مقاومة عالية للانبعاج، وعند استخدام زاوية تعرج كبيرة نسبيا اكبر من 45 درجة يمكن منع حدوث انبعاج تماما.
بعد تحليل تأثير زاوية التعرج على اللدونة والجساءة وجد أن زوايا التعرج التي تتراوح من 25 درجة إلى 45 درجة تحقق للكمرة أقصى قدر من الممطولية وأقل معدل نقص فى الجساءة. كما قدم البحث بعض التوصيات لأختيار التفاصيل البعدية المناسبة عند تصميم الكمرات المركبة من فولاذ و خرسانة ذات الأعصاب الفولاذية المعرجة. كما خلص البحث إلي أن للتفاصيل البعدية للأعصاب المعرجة أثر كبير علي العرض الفعال للشفة الخرسانية.