Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي الفني في مصر في ضوء الإدارة الاستراتيجية /
المؤلف
أحمد، أيمن حامد سعيد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن حامد سعيد سيدأحمد
مشرف / منى شعبان عثمان
مشرف / سميحة علي مخلوف
مناقش / محمود عبدالتواب عبدالتواب
مناقش / يوسف عبد المعطي
الموضوع
التعليم الثانوي الفني.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/12/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 330

from 330

المستخلص

حظيت الإدارة باهتمام كبير ، ويعزى هذا الاهتمام إلى طبيعتها، ووظائفها، وغاياتها، فمن حيث طبيعتها تُعد الإدارة فرعاً من فروع العلوم الإنسانية، وتتسم بالحتمية بمعنى أن إنجاز الأعمال في المنظمات لا يتأتى إلا بها، وبذلك فليس للمنظمة الخيار في أن تأخذ بها أو ترفضها، ومن حيث وظائفها تنطوي الإدارة على مجموعة من الوظائف هي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وتتسم هذه الوظائف بالتشابك والتداخل، مع أن لكل وظيفة خصوصية معينة، وتستهدف تحقيق أغراض محددة، إلا أن هذه الأغراض تجتمع معاً لتحقيق أهداف المنظمة. وقد انتقل علم الإدارة من المؤسسات الصناعية والتجارية إلى مجالات التربية في منتصف القرن العشرين تقريباً ليصبح علماً له أصوله وقواعده ويحتاج من يمارسه إلى صفات مهنية وسمات عقلية له أخلاقياته وتقاليده وأساليبه ليطلق عليه )الإدارة التربوية ( حيث تكتسب صفتها وطبيعتها من التربية التي تسعى إلى تحقيق أهدافها في مختلف مجالاتها، على اعتبار أن الإدارة التعليمية جزء من الإدارة التربوية، والإدارة المدرسية جزء من الإدارة التعليمية تسعى الدولة من خلالها إلى تحقيق أهدافها والى مواجهة التحديات والتغيرات في جميع مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية.