الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- مشكلة الدراسة: انطلاقًا من حاجة المؤسسات التعليمية الجامعية المصرية إلى كوادر بشرية ذات كفاءة وفاعلية، تلتزم بالتفكير الإستراتيجى نهجًا وممارسة؛ ما يمكنها من امتلاك الوعي الإستراتيجى، والنظر إلى الأمام فيما يتعلق بالمستقبل، ومواجهة التحديات التي تواجه الأفراد والمجتمع؛ من خلال تنمية ثقافة التفكير الإستراتيجى لديهم، وتعزيز القدرات التنافسية بالمؤسسات التعليمية الجامعية المصرية، من خلال تهيئة الإجابة على جوهر مشكلة الدراسة والتي تتلخص في التساؤل الرئيس التالي: ”كيف يمكن بناء خطة تنفيذية لتنمية ثقافة التفكير الإستراتيجى لدعم تنافسية الجامعات المصرية؟” 2- هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية: إلي بناء خطة تنفيذية لتنمية ثقافة التفكير الإستراتيجى الداعم لتنافسية الجامعات المصرية. 3- منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، اقتصرت الدراسة علي عينة من القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والكوادر الإدارية بجامعات (دمياط- المنصورة- بورسعيد- القاهرة- سوهاج)، وكانت العينة مكونة من (355) عضوًا تم إجراء الأداة معهم. 4- نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن ثقافة التفكير السائدة في الجامعات المصرية تميل إلي ثقافة التفكير التقليدي ولا تمثل ثقافة التفكير الإستراتيجى. وفي الواقع الحالي، هناك قصور في مجال تنافسية الجامعات المصرية سواء علي مستوي البيئة الخارجية أو الداخلية، وذلك من خلال تحليل الواقع الميداني؛ والذي جاء في الدراسة الميدانية حيث قامت الباحثة برصد واقع ثقافة التفكير السائدة في الجامعات المصرية، وكذلك تقييم تنافسية الجامعات المصرية (البيئة الخارجية)، وتحليل تقييم تنافسية الجامعات المصرية (البيئة الداخلية)، باستطلاع آراء عينة من القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، والكوادر الإدارية بالجامعات المبحوثة، وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية، تم وضع خطة تنفيذية لـ”لتنمية ثقافة التفكير الإستراتيجى الداعم لتنافسية الجامعات المصرية”. |