Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التعلم المدمج في تنمية التفكير الناقد لدارسي مادة التربية الموسيقية بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، غادة محمود السمان.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمود السمان أحمد
مشرف / آمال حسين خليل
مشرف / سامية يوسف صالح
مشرف / مني مصطفي زيتون
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
4/9/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - العلوم النفسيه والتربويه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 158

from 158

Abstract

ىجفت ىحه الج ا رسة إلي الكذف عغ فعالية استخجام التعمع السجمج في تشسية ميا ا رت التفكيخ الشاقج لجي دارسي مادة
التخبية السػسيقية بالسخحمة الثانػية ” شمبة الرف الأول الثانػي”
وقج تكػن مجتسع الج ا رسة مغ جسيع شلاب الرف الأول الثانػي الحيغ أختاروا نذاط التخبية السػسيقية بسجرسة القشاة
الثانػية لمبشيغ , إدارة شسال التعميسية , بسحافطة بػرسعيج . واستخجمت الباحثة السشيج شبو التجخيبي القائع عمي
مجسػعتيغ متكافئتيغ باختبار قبمي وآخخ بعجي حيث كانت السجسػعتيغ إحجاىسا تجخيبية والأخخي ضابصة تع إختيارىسا
قرجياً مغ مجتسع الج ا رسة حيث تكػنت عيشة الج ا رسة مغ السجسػعة التجخيبية التي تجرس مادة التخبية السػسيقية
باستخجام التعمع السجمج , والاخخي السجسػعة الزابصة التي تجرس مادة التخبية السػسيقية بالصخيقة التقميجية , وتع جسع
البيانات وتحميميا مغ خلال الانح ا خف السعياري , والستػسصات الحدابية .
وتػصمت الج ا رسة إلي نتائج أىسيا :
-1 يػجج فخق دال إحرائياً بيغ متػسصى رتب درجات شمبة السجسػعة الزابصة والسجسػعة التجخيبية فى التصبيق
البعجى لبشػد بصاقة ملاحطة ميا ا رت التفكيخ الشاقج والجرجة الكمية لرالح السجسػعة التجخيبية.
-2 يػجج فخق دال إحرائياً بيغ متػسصى رتب درجات شمبة السجسػعة الزابصة والسجسػعة التجخيبية فى التصبيق
هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن فعالية استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي دارسي مادة التربية الموسيقية بالمرحلة الثانوية ” طلبة الصف الأول الثانوي”
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الأول الثانوي الذين أختاروا نشاط التربية الموسيقية بمدرسة القناة الثانوية للبنين , إدارة شمال التعليمية , بمحافظة بورسعيد . واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم علي مجموعتين متكافئتين باختبار قبلي وآخر بعدي حيث كانت المجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة تم إختيارهما قصدياً من مجتمع الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة من المجموعة التجريبية التي تدرس مادة التربية الموسيقية باستخدام التعلم المدمج , والاخري المجموعة الضابطة التي تدرس مادة التربية الموسيقية بالطريقة التقليدية , وتم جمع البيانات وتحليلها من خلال الانحراف المعياري , والمتوسطات الحسابية .
وتوصلت الدراسة إلي نتائج أهمها :
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبنود بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الناقد والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبنود اختبار التفكير الناقد والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.