الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلــــص الاسم: مروة مصطفى محمد مصطفى عنوان الدراسة: تنظيم الانفعالات مدخل لخفض أعراض الأليكسيثيميا والسيكوسوماتيك لدى عينة من أطفال الذاتوية البسيطة الدرجة: دكتوراة الفلسفة فى التربية ”علم نفس تعليمى” جامعة عين شمس كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم نفس 2018 تهدف الدراسة تحديد فعالية برنامج إرشادى لتنمية التنظيم الانفعالى، والذى من شأنه خفض أعراض الأليكسيثيميا والسيكوسوماتيك لعينة من أطفال الذاتوية البسيطة، وقد أكدت نتائج هذه الدراسة على وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس (تنظيم الانفعالات) ومكوناته الفرعية بإختلاف كلاً من القياسين (القبلي والبعدي) وذلك فى إتجاه القياس البعدى، و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس (تنظيم الانفعالات) ومكوناته الفرعية بإختلاف كلاً من القياسين (البعدي– التتبعي) اتجاه القياس التتبعي ذو المتوسط الأكبر، كما أكدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال على مقاييس (الأليكسيثيميا) ومكوناته الفرعية بإختلاف كلاً من القياسين (القبلي والبعدي)، وذلك فى اتجاه القياس البعدى، كما أشارت الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس (الأليكسيثيميا) ومكوناته الفرعية بإختلاف كلاً من القياسين (البعدي– التتبعي) اتجاه القياس التتبعي ذو المتوسط الأكبر، و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال على مقاييس (الأعراض السيكوسوماتية) ومكوناته الفرعية بإختلاف كلاً من القياسين (القبلي والبعدي)، وذلك فى اتجاه القياس البعدى، و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال على مقياس (الأعراض السيكوسوماتية) ومكوناته الفرعية بإختلاف كلاً من القياسين (البعدي– التتبعي) في اتجاه القياس التتبعي ذو المتوسط الأكبر، وأكدت أيضاً على فعالية البرنامج فى تنمية التنظيم الانفعالى كإستراتيجية فعالة لخفض أعراض الأليكسيثيميا والسيكوسوماتيك لعينة من أطفال الذاتوية البسيطة . |