Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج عقلانى إنفعالى سلوكى لخفض قلق المستقبل وتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من الشباب من مرضى فيرس ”سى ” /
المؤلف
أحمد، منى أحمد عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / منى أحمد عيسي
مشرف / سيد محمد صبحى
مشرف / سارة حسام الدين
مناقش / سارة حسام الدين
الموضوع
فيرس سى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

عنوان الرسالة ” برنامج عقلانى إنفعالى سلوكى لخفض قلق المستقبل وتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من الشباب من مرضى فيرس ”C ”
ملخص الدراسة
مقدمة :
نتيجة التزايد فى الأونة الأخيرة فى عدد الشباب المصابين بمرض فيرس C مما أدى إلى إصابة هؤلاء الشباب بقلق على مستقبلهم ، وأفكارهم امتلأت بالتشاؤم وعدم الثقة بالنفس وبالأخرين وعدم القدرة على مواجهة المستقبل ، وهذا يؤثر على مفهومهم لمعنى الحياة إعتمادا على شعورهم بقلق المستقبل من التعرض لهذا الفيرس .ولعل اختيارنا للبرنامج العقلانى الإنفعالى السلوكى يؤدى بنا من خلال فنياته إلى التوصل إلى طرائق إرشادية تخفف من حدة شعورهم بقلق المستقبل وتنمية شعورهم بمعنى الحياة .
يعد القلق أحد الخصائص البشرية و التي يمر بها كل فرد تقريباً، فكل إنسان لابد له وإن عاش حالةً من القلق في فترة زمنية معينة، لكنها تختلف في حدتها وتأثيرها على الفرد باختلاف قوة الشخصية والقدرة على مواجهة المواقف، ومدى الاستعداد الذاتي عند الفرد لمواجهته هذه المواقف.
القلق هو احد أكثر الأمراض النفسية شيوعاً في الحياة المعاصرة, وكما هو معروف تؤثر الاضطرابات النفسية للقلق سلباً على قدرات الفرد وتركيزه واستيعابه وعلى علاقاته الأسرية والاجتماعية. ونظراً لانتشار اضطرابات القلق في الحياة المعاصرة سعينا في هذا البحث إلى التعرف على مدى وجود حالة وسمة القلق في جيل الشباب كما ندرس مدى انتشاره بينهم .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج عقلانى إنفعالى سلوكى لخفض قلق المستقبل وتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من الشباب من مرضى فيرس ”C ”
مشكلة الدراسة : وتظهر مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى :-
إلى أى مدى يؤثر برنامج عقلانى إنفعالى سلوكى فى خفض قلق المستقبل وتنمية الشعور بمعنى الحياة لدى عينة من الشباب.
إجراءات الدراسة:
1- منهج الدراسة : تستخدم الباحثة فى هذه الدراسة المنهج التجريبى، باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الدراسة القائمة على برنامج عقلانى إنفعالى سلوكى .
2- عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة الاستطلاعية من (100 ) من الشباب تم تطبيق المقياس عليهم و تم إختيار (25 ) ممن حصلوا على درجات منخفضة على الدرجة الكلية لمقياس قلق المستقبل ودرجات مرتفعة على مقياس معنى الحياة . واعمارهم تتراوح بين ( 18 – 38 ) سنة.
3- أدوات الدراسة :
- مقياس قلق المستقبل ( إعداد الباحثة )
- مقياس معنى الحياة ( إعداد الباحثة )
- البرنامج الإرشادى ( إعداد الباحثة )
4-الأساليب الإحصائية:
أ- معادلة” ألفا كرونباخ ”.
ب- المتوسطات والإنحرافات المعيارى .
ج- معامل الإرتباط لبيرسون .
د- اختبار” مان وتنى ” لحساب دلالة الفروق بين متوسطات المجموعات المفضلة .
ه-اختبار( ت) لدلالة الفروق بين المجموعات المفضلة.
و- مربع إيتا لحجم الأثر.
فروض الدراسة :
1- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس قلق المستقبل لصالح القياس البعدى”0
2-” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس معنى الحياة لصالح القياس البعدى ”
نتائج الدراسة :
أثبتت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر كبير لإستخدام البرنامج العقلانى الإنفعالى السلوكى لخفض قلق المستقبل وتنمية الشعور بمعنى الحياة الذى طبق على عينة من الشباب من مرضى فيرس” سى”