Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أصول التفسير الارشادي عند الشيخ الاكبر محيي الدين ابن عربي المتوفي سنة 638 هجرية :
المؤلف
نصار، إبراهيم السيد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم السيد إبراهيم محمد نصار
مشرف / ياسر عطية الصعيدى
الموضوع
القرآن - تفسير. المفسرون.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
335 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
2/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

یقع ھذا البحث فى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة
أما المقدمة: فقد سطرت فیھا ما للموضوع من أھمیة، محدداً أسباب اختیاره،
ومشكلاتھ، وأھدافھ، والدراسات السابقة، مع منھج الدراسة وخطة البحث.
وأما الفصول الخمسة: فالفصل الأول: سلطت فیھ الضوء على الإشكالیات والقضایا
المتعلقة بحیاة ابن عربى، التى شابھا الغموض بسبب ما ورد عنھ من نصوص
ظاھرھا الاختلاف، والمؤثِّرات المختلفة التى أخذت بلبابھ إلى طریق التصوف،
والتطور العلمى والفكرى والمنھجى وانعكاس ذلك على مؤلفاتھ، موضحاً السمات
العامة لھا، وآلیة مطالعتھا. وكذلك تفسیره موضحاً ومعللاً منھجھ وقیمتھ، ومن تأثر
بھم وتأثروا بھ من سابقیھ ولاحقیھ.
وأما الفصل الثانى: فھو یرسُم نوعاً من الوضوح والاستبیان فى الحكم، إذ یحرِّر
التفسیر الإشارى مصطلحاً ودلالة من الشبھ والخلط الواقع بینھ وبین غیره من
التفسیر الباطنى، والتفسیر الصوفى النظرى، والدلالة اللفظیة، والعلاقَة بینھ وبین
التأویل. مستكشفاً لرأى ابن عربى فى كل منھا.
ثم بینت الأصول الرئسةَ الكلیة التى اعتمد علیھا فى تفسیره وھى فى مجملھا ثلاثة
”الورث المحمدى بالاتباع – والمعرفة بالحقائق – والذوق بالخیال والمثال”
ففى الفصل الثالث: تناولت علم الشریعة وتوابعھ، من صلاة وصیام وزكاة وحج
ونوافل ذلك عند ابن عربى، إذ یعد تحصیلھ أصلا من الأصول لأن نور التابع من
نور المتبوع.
والفصل الرابع: تناولت فیھ المعرفةَ بالحقائق والأسرار التى بنى علیھا معارفھ
وإشاراتھ التفسیریةَ، كإشاراتھ إلى وحدة الوجود، والحقیقة المحمدیة،والحقائق
الكونیة واللغویة .موضحا مصادر التلقى، وعلاقة الشریعة بالحقیقة.
والفصل الخامس: تناولت فیھ الذوق فى عالم البرزخ حضرة الخیال والمثال.مبینا
أقسامھ وأنواعھ ووظائفَھ وما نتج عن ذلك من إسراءات ومعارج وتجلیات
ومبشرات ومكاشفات ومشاھدات . ثم كیفة الدخول إلى عالم الخیال بالاستعداد
والمشیئة الإلھیة والتحلیة بعد التخلیة.
وفى كل أصل بینت القواعد المتفرعة عنھ، والدلالة علیھ، مستشھدا بنماذج إشاریة
من تفسیره.