Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية الفنية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وفاعليته في تنمية التذوق الفني للطلاب /
الناشر
منى حافظ علي درويش،
المؤلف
درويش، منى حافظ علي.
هيئة الاعداد
باحث / منى حافظ علي درويش
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوى
مشرف / مصطفى أحمد الدليل
مناقش / حسين محمد حجاج
الموضوع
المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

في ضوء معايير الهيئة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد وفعاليتها في تطوير الذوق الفني للطلاب ، هدفت الدراسة إلى تطوير مناهج التعليم الفني في ضوء معايير الهيئة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد. للمرحلة الثانوية وتأثيرها على تنمية الذوق الفني لدى الطلاب ، تكونت عينة الدراسة من (25) طالباً من الصف الثاني الثانوي في الأقسام العلمية والأدبية بمدرسة يحيى الرفاعي للغات بالقاهرة. وشملت مواد الدراسة أداة تحليل المحتوى لمناهج التعليم الفني الحالية للمرحلة الثانوية ، استبيان لتحديد مدى توافر معايير اللجنة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد ، المفهوم المقترح لمناهج التعليم الفني في ضوء معايير الهيئة الوطنية لضمان الجودة والاعتماد أيون ، قائمة بمهارات الذوق الفني التي تم من خلالها بناء مقياس الذوق الفني (اختبار الذوق الفني) ، ودليل المعلم للوحدة المقترحة ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية السيناريو المقترح في تطوير الذوق الفني بالنسبة للطلاب في الصف الثاني الثانوي ، فقد وجد أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب لكل من الامتحانات القبلية والبعدية لصالح التطبيق البعيد.