![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يوجد إنخفاض ملحوظ فى نسب أقساط التأمين فى الدول العربية ومن ضمنهم مصر مقارنة بدول العالم الأخرى وهذا قد ينتج عن مشاكل يواجهها قطاع التأمين بالدول العربية، وكما يرجع تفوق شركات التأمين فى الدول المتقدمة على مثيلتها فى الوطن العربى ومن ضمنهم مصر الى إتباع الدول المتقدمة طرق حديثة فى التسويق وخاصة تسويق التأمين على الحياة مثل التسويق الإلكترونى والتسويق عبر البنوك مما يساهم من زيادة أقساط التأمين الحياة. لذا يهدف هذا البحث الى دراسة سبل تسويق التأمين عن طريق البنوك(التأمين البنكى) وعن طريق الإنترنت (التأمين الإلكترونى ) وتطوير الأعمال المتعلقة بهم بالتعرف على طبيعتهم وخصائصهم وطرق الدخول فى هذه الإستراتيجيات والوقوف على أهم مزايا وعيوب هذه الإستراتيجيات ومدى تطبيقهم فى سوق تأمينات الحياة فى مصر . وقد توصلت الدراسة الى أن تعتبر مصر من الدول الممارسة للتأمين عن طريق البنوك ولكن تراجعت أقساط التأمين البنكى فى السنوات الإخيرة نتيجة لبعض التجاوزات والممارسات السلبية والتى أثارت المنازعات بين العملاء وشركات التأمين . تعتبر أغلب دول العالم مسوقه للتأمينات العامة عبر الإنترنت، كما تتصدر فرنسا تسويق تأمينات الحياة عبر الإنترنت وإن كان النسبة ضعيف جدا ، وهذا يرجع الى الطبيعة المعقدة لهذه الخدمة ،مع تزايد معدلات النمو لمستخدمى الإنترنت فى مصر، و الذى يعكس قابلية مجتمع الأعمال المصرى لإستخدام الإنترنت فى تسويق التأمين. ورغم أن أغلب شركات التأمين فى السوق المصرى لديها موقع على شبكة الإنترنت إلا أنه يعتبر وسيلة إعلانية فقط . كما توصلت الدراسة الميدانية الى أن شركات تأمينات الحياة فى القطاع الخاص هى أكثر إستخداماً وتوجهاً نحوأساليب التسويق الحديثة من شركات تأمينات الحياة فى القطاع العام. |