Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التعلم المدمج لمقرر وسائل وتقنيات التعليم في تنمية بعض المهارات التكنولوجية وبعض عادات العقل لدى طالبات كلية تربية الدلم بالمملكة العربية السعودية /
المؤلف
السلمان، عائده محمود احمد.
هيئة الاعداد
باحث / عائـــده محمــود احمد السلمـــان
.
مشرف / محمود احمد محمود نصر
.
مشرف / أشرف احمد عبد اللطيف
.
مناقش / محمد احمد محمود نصر
.
مناقش / ايهاب محمد عبد العظيم
.
الموضوع
التعليم الجامعي - السعودية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
273 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
22/9/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

في السنوات الأخيرة حدثت تحولات تربوية مهمة، وثورة كبيرة على طرق التدريس التقليدية المتبعة في مراحل التعليم المختلفة (الابتدائي ــ الإعدادي ــ الثانوي ــ الجامعي)، ومن جملة هذه التحولات الاهتمام المتزايد بتنمية المهارات التكنولوجية (Technological Skills) والعادات العقلية للطلاب (Mind Habits) مهما كانت مراحلهم التعلمية، حيث أصبحت من أهم صفات الفرد العصري المثقف علميًا.
ولهذا شهد القرن الواحد والعشرين تطوراً سريعاً في مختلف مجالات العلم ولاسيما التكنولوجية منها حتى وصف هذا العصر بعصر التكنولوجيا. فقد أصبح استخدام الحاسوب جزأً جوهرياً وأساسياً في مختلف مجالات الحياة ابتداء بالأبحاث العلمية والعلوم التطبيقية والأعمال الاقتصادية والحياة الاجتماعية ومرورا بالتربية فظهر ما يسمى بالتعلم الإلكتروني.
وأصبح التعلم الإلكتروني جزءاَ لا يتجزأ من العملية التعليمية في المجال العلمي بصفة خاصة وحياة الأفراد بصفة عامة. خاصةً بعد التدفق المعرفي والتدفق المعلوماتي، والتزايد الهائل في أعداد الطلاب، ومشكلة مراعاة الفروق الفردية ومتابعة المعرفة الجديدة وقراءتها في كتاب مدرسي، أو استدعائها عند الحاجة إليها مما يحتم على المؤسسات التربوية والتعليمية الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة لمواجهة هذه التحديات والحد من أثارها.
ومن ثم أصبح استعمال الحاسوب وشبكة المعـلومات الدولية من المتطلبات الرئيسية في عـملية التدريس والبحث. وأصبح التعلم وتزويد الطلاب بـالمعلومات يحتاج الى استخدام الحاسوب وغـيـره من الوسائل التكنولوجيا الحديثة لمواكبة كل ما هـو جديد في العملية التعليمية، خاصة وأن العديد من المصادر والمراجع تخزن بصورة إلكترونية، وأن إمكانية العودة اليها واستخدامها تفـرض معرفة ومهارة في استخدام التقنية الحديثة، إضافة الى ما تـوفـره مثل هـذه التقنية من سهولة وسـرعـة في الوصول الى المعلومات. ولهذا لم تعـد مصادر المعـرفة التقليدية كافية للحصول عـلى المادة التعليمية بصورة كاملة، وأصبح من الضروري الاستعانة ببنوك المعلومات الحديثة الإلكترونية. وغـدت القـدرة في الوصول الى هـذه المصادر واستخدامها من العـوامل التي تسهم في تطـوير التعلم وتحسين جـودته، واستوجب عـلى المعلم والطالب ان يمتلكا المهارات الضرورية التي يتطلبها استخراج هـذه المعلومات واستخدامها بصورة سهلة وسريعة
فالتعلم الالكتروني ليس أفضل حالاً من التعلم الصفي لأنه لا يوفر الخبرات الانسانية والاجتماعية التي يوفرها التعلم الصفي التقليدي فالمتعلم لا يتفاعل مع معلم بل يتفاعل مع آلة، وبالتالي يفتقد تأثير المعلم في توجيه تعلمه، وتصويب أخطائه، وتعديلها، أو تزويده بما ينقصه من معلومات بشكل سليم.
كل ذلك أدى الى البحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة تحاول التغلب على تلك السلبيات التي ظهرت في التعلم الالكتروني مع الابقاء على الاستفادة من فوائد ومميزاته العديدة التي ساعدت على حل العديد من المشكلات في بيئة التعليم التقليدية فنشأ نوع آخر وهو التعلم المدمج” Blended Learning”.
وأصبح أكثر اساليب التعلم شيوعـاً وهو التعـلم الذي يعتمد عـلى استخدام الوسائط الإلكترونية المعتمدة عـلي إلقاء المحاضرات الكترونياً، والاتصال بين المعلمين والمتعلمين، واستقبال المعلومات، والتفاعل الالكتروني بين الطالب والاستاذ وبين الطالب ومصادر التعلم المتوافرة في المؤسسة التعليمية، او في المنزل ويطلق عـلى هـذا الاسلوب بالتعلم المدمج Blended Learning”” لكي نفرق بينه وبين اشكال التعلم الالكتروني الاخرى التي انتشرت نتيجة الثورة في عالم الاتصال وتقنية المعلومات. فقد فتح التعلم الالكتروني المدمج آفاقا جديدة للطلاب لم تكن متاحة من قبل. وخضعت المناهج التعليمية لإعادة النظر لتواكب المتطلبات الحديثة في مجتمع المعلومات، وتم الاهتمام بتزويد الافراد بالمهارات التي تؤهلهم لاستخدام تكنولوجيا المعلومات.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في ضوء ما سبق على النحو التالي: -
وجود قصور ملحوظ في المهارات التكنولوجية وعادات العقل لدى طالبات المستوى الخامس المرتبطة بمقرر وسائل وتقنيات التعليم، يمكن أن يكون نتيجة افتقار الكلية للإمكانيات التي تساعد الطالبات على مسايرة التطور التكنولوجي والتفاعل معه، إضافة لحاجة الطالبات الى التعلم وفقا لاستراتيجيات حديثة تواكب العصر التكنولوجي الحديث، وعلى هذا الاساس أمكن التصدي لهذه المشكلة من خلال التساؤل البحثي الرئيس الآتي:
ما أثر التعلم المدمج ”Blended Learning” لمقرر وسائل وتقنيات التعليم في تنمية بعض المهارات التكنولوجية وبعض عادات العقل لدى طالبات كلية تربية الدلم بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية؟
وتمت الاجابة عن هذا التساؤل من خلال الاجابة عن الاسئلة الفرعية التالية:
1. ما أثر التعلم المدمج لمقرر وسائل وتقنيات التعليم في تنمية الجانب المعرفي لبعض المهارات التكنولوجية لدى طالبات كلية تربية الدلم بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية؟
2. ما أثر التعلم المدمج لمقرر وسائل وتقنيات التعليم في تنمية الجانب الأدائي لبعض المهارات التكنولوجية لدى طالبات كلية تربية الدلم بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية؟
3. ما أثر التعلم المدمج لمقرر وسائل وتقنيات التعليم في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات كلية تربية الدلم بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية؟
أهداف البحث:
سعى البحث الحالي الى تحقيق الاهداف التالية:
1. التعرف على أثر التدريس باستخدام التعلم المدمج في تنميـة الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية لدى طالبات المستوى الخامس بكلية التربية بالدلم.
2. التعرف على أثر التدريس باستخدام التعلم المدمج في تنميـة الجانب الادائي للمهارات التكنولوجية لدى طالبات المستوى الخامس بكلية التربية بالدلم.
3. التعرف على أثر التدريس باستخدام التعلم المدمج لتنمية بعض عادات العقل لدى طالبات المستوى الخامس بكلية التربية بالدلم.
أهمية البحث:
1. استخدم التعلم المدمج، وهو مناسب مع التغيرات والتطورات الناتجة عن التدفق المعرفي والتقني تسهم في صقل شخصية المتعلم وقدراته.
2. الاسترشاد بها من قبل الزملاء من أعضاء هيئة التدريس للاستفادة من الاستراتيجية المستخدمة وبرامج التدريب.
3. قد تسهم هذه الدراسة في فتح آفاق جديده لتطوير استراتيجيات تدريس مادة وسائل وتقنيات التعليم من حيث اختيار وتنظيم وتنويع أساليب تقديم محتواها للطالبات، مما يزيد من دافعيتهن للتعلم بالأساليب التكنولوجية الحديثة.
فروض البحث:
في ضوء ما اطلعت عليه الباحثة من دراسات وبحوث سابقة وأدبيات تربوية تمكنت من صياغة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبعض المهارات التكنولوجية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لبعض المهارات التكنولوجية.
3. يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عادات العقل لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي القائم على مجموعتين متكافئتين من طالبات المستوى الخامس بكلية تربية الدلم بجامعة سطام بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة، حيث ستتعرض المجموعة التجريبية لتدريس المقرر من خلال (التعلم المدمج) بينما تدرس المجموعة الضابطة نفس المقرر بالطريقة المعتادة. وبناءً علية تحددت متغيرات البحث على النحو التالي:
- المتغير المستقل: استراتيجية التدريس باستخدام التعلم المدمج.
- المتغيرات التابعة: أ. الجانب المعرفي لبعض المهارات التكنولوجية.
ب. الجانب الادائي لبعض المهارات التكنولوجية.
ج. بعض عادات العقل.
حدود البحث:
إلتزم البحث بالحدود الآتية:
1. مقرر وسائل وتقنيات التعليم للمستوى الخامس لطالبات كلية تربية الدلم بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز.
2. مجموعتين من طالبات المستوى الخامس بكلية تربية الدلم بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة.
3.المهارات التكنولوجية التالية:
- مهارة تصميم عروض بوربوينت.
- مهارة العرض باستخدام السبورة الذكية بمواقف التدريس.
- تصميم بعض البرمجيات التعلمية باستخدام برنامج صانع الافلام” Video Editor ”(نص مكتوب، نص مسموع، صورة، مؤثرات).
4. عادات العقل التالية:
- التفكير بمرونة.
- التساؤل وطرح المشكلات.
- تطبيق المعارف الماضية في أوضاع جديدة.
5. تطبيق البرنامج المقترح في العام الدراسي 2016/2017م
أدوات البحث:
1. اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية. من إعداد الباحثة
2. بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي للمهارات التكنولوجية. من إعداد الباحثة
3. اختبار لقياس عادات العقل. من إعداد الباحثة
إجراءات البحث:
قامت الباحثة باتباع الاجراءات البحثية الآتية:
1. الاطلاع على الادب التربوي ذات الصلة بمجال البحث من حيث المراجع المتخصصة والبحوث والدراسات السابقة للإفادة منها في اعداد الإطار النظري للبحث وبناء أدوات البحث.
2. تحليل محتوى مقرر الوسائل وتقنيات التعليم للوقوف على ما به من (مفاهيم ــــ مبادئ ـــ مهارات).
3. اعداد أدوات البحث وهي:
أ. الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات التكنولوجية.
ب. بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي للمهارات التكنولوجية.
ج. اختبار لقياس عادات العقل.
4. عرض الادوات على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي حولها، والتأكد من صلاحيتها وضبطها.
5. تصميم التصور الخاص (بالتعلم المدمج) لمقرر وسائل وتقنيات التعليم من حيث الموضوعات التي سيتم تعلمها وفقاً للتعلم الالكتروني والموضوعات التي سيتم تناولها وفق قاعات التدريس.
6. عرض التصور الخاص بالتعلم المدمج لمقرر وسائل وتقنيات على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي حوله مع تعديله وتطويره وضبطه في ضوء ذلك.
7. أخذ موافقة كلية التربية بالدلم على تطبيق تجربة البحث وهي الكلية التي تعمل بها الباحثة محاضرة.
8. اختيار المجموعتين الضابطة والتجريبية عشوائياً لمرحلة المستوى الخامس من أصل ست شعب، على النحو التالي:
- المجموعة الاولى: ضابطة وسيتم تدريسها مقرر وسائل وتقنيات التعليم بالطريقة الاعتيادية.
- المجموعة الثانية: تجريبية وسيتم تدريسها باستخدام تصميم التعلم المدمج (الذي يجمع بين التعلم الالكتروني والتعلم التقليدي).
9. التحقق من تكافؤ مجموعتي البحث قبل البدء بتطبيق إجراءاتها.
10. تطبيق أدوات البحث على المجموعتين بعد الانتهاء من تجربة البحث.
11. تفريغ نتائج البحث، لأجراء التحليلات الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة البحث.
12. تبويب وجدولة نتائج التطبيق البعدي ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج التحليل الإحصائي(SPSS) واستخدام المعالجات الإحصائية التالية:
أ. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
ب. اختبار (ت) للكشف عن دلالة الفرق بين المتوسطات.
ج. استخدام معادلة حساب حجم الاثر ((ETA Squared.
13. تحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
مصطلحات البحث:
يتضمن البحث المصطلحات التالية:
- الأثر: هو الفارق الإحصائي الدال بين مجموعات البحث (ويقاس بمعادلة حجم الأثر).
- التعلم المدمج”Blended Learning”: يعرفه (محمد عطية خميس، 2003: 255) بأنه نظام متكامل يهدف الى مساعدة المتعلم خلال كل مرحلة من مراحل تعلمه، ويقوم على الدمج بين التعلم التقليدي والتعلم الالكتروني بأشكاله المختلفة داخل قاعات الدراسة.
وتعرفه الباحثة اجرائياً بأنه:” طريقة تعليمية، تعتمد في تقديم المحتوى التعليمي على أفضل مزايا التعلم الإلكتروني ومزايا التعلم التقليدي داخل حجرة الصف وخارجها؛ وذلك بالجمع بين أكثر من أسلوب وأداه للتعلم، سواء كانت الكترونية أو تقليدية، بما يتناسب مع خصائص واحتياجات طالبات المستوى الخامس بكلية تربية الدلم من جهة، وطبيعة مقرر وسائل وتقنيات التعليم والمفاهيم والمبادئ والمهارات التعليمية المرجو تحقيقها من جهة أخرى.
- مقرر وسائل وتقنيات التعليم: هو مقرر دراسي يهدف الى اكساب طالبات المستوى الخامس مهارات متنوعة في مجال وسائل وتقنيات التعليم متمثلة في انتاج واستخدام الوسائل التعليمية البيئية الوسائط التكنولوجية وأهمها البرمجيات التعليمية واستخدامها في مواقف التعليم والتعلم.
- المهارات التكنولوجية: مجموعة من الممارسات العملية والتطبيقية التي تكتسبها الطالبة/ المعلمة بالمستوى الخامس نتيجة دراستها لمقرر وسائل وتقنيات التعليم تؤديها بإتقان وبأقل جهد ووقت ممكنين وتقاس بالدرجة التي تحصل عليها من خلال الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب الادائي.
- عادات العقل: وتتبنى الباحثة تعريف كوستا و كاليك ((Costa & Kallick , 2004: 60 وكاليك باعتباره تعريفا اجرائيا يتناسب مع البحث الحالي وهو: ”نزعة الفرد إلى التصرف بطريقة ذكية عند مواجهة مشكلة ما، عندما تكون الإجابة أو الحل غير متوفر في أبنيته المعرفية، إذ قد تكون المشكلة على هيئة موقف محير، أو لغز، أو موقف غامض. إن عادات العقل تشير ضمنا إلى توظيف السلوك الذكي عندما لا يعرف الفرد الإجابة أو الحل المناسب”.
نتائــج البحـــث:
انتهى البحث الى عدد من النتائج؛ من أهمها ما يأتي:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي المعرفي، وأن هذا الفرق لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أثبتت نتائج البحث أثر التعلم المدمج في زيادة التحصيل لدى طالبات المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي لبعض المهارات التكنولوجية”.
3. يوجد فرق دال احصائياً بين عند مستوى (0.05) متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عادات العقل لصالح طالبات المجموعة التجريبية”.
توصيات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج؛ يمكن تقديم بعض التوصيات التالية:
5.ضرورة الاستفادة من محتوى برنامج التعلم المدمج الذي أعدته الباحثة في تدريب اعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس هذا المقرر في كليات جامعة الأمير سطام تحديداً بشكل خاص والجامعات السعودية بشكل عام.
6. عقد ورش عمل لتدريب اعضاء هيئة التدريس على المهارات التكنولوجية وتحليلها وكيفية تنميتها لتطوير عملية التعليم والتعلم من خلال المحاضرات الالكترونية.
7.ضرورة فهم عادات العقل وكيفية عرضها في برامج تدريبية وتعليمية للحصول على أفضل النتائج في التدريس.
8.إعداد البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة قائمة على الدمج بين استراتيجية التعلم المدمج وتنمية عادات العقل لديهم وكيفية توظيفها في العملية التعليمية.