![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد مهارات تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية التى ينبغى تنميتها لدى طلاب الاقتصاد المنزلي بالجامعة، وإعداد برنامج قائم على بيئة تفاعلية إلكترونية لتنمية تلك المهارات، والتعرف على أثر البرنامج فى تنمية مهارات تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية لدى طلاب الأقتصاد المنزلي بالجامعة، وأيضًا التعرف على أثر البرنامج فى تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي بالجامعة. تمثلت عينة الدراسة من مجموعة قوامها(24) من طلاب الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة بنها، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذى المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبارًا معرفيًا تحصيليًا وبطاقة ملاحظة أداء مهاري، وبطاقة تقييم منتج نهائي. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01 بين متوسطى درجات الاختبار المعرفي التحصيلي في التطبيق (القبلي – البعدي) للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة في تصميم الملابس الخارجية في التطبيق (القبلي – البعدي) للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة في مهارات تنفيذ الملابس الخارجية في التطبيق (القبلي – البعدي) للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات بطاقة تقييم المنتج في التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي مما يدل على وجود اثر دال للبرنامج القائم على بيئة التعلم التفاعلية الإلكترونية في تنمية المعارف والمهارات الخاصة بتصميم وتنفيذ الملابس الخارجية، وتوصلت الباحثة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات الاختبار المعرفى وبطاقة تقييم المنتج بقيمة (0.871) عند مستوى دلالة (0.01) . |