Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوك التطبيقى لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى وأثره على التوافق النفسي لدى الأطفال ذوى التوحد /
المؤلف
أحمد، مروة ممدوح عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة ممدوح عبد المنعم
مشرف / عادل عبدالله محمد
مشرف / طلعت أحمد حسن
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / اشرف عبد الغنى شريت
الموضوع
المعوقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
19/9/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يواجه الأطفال ذوو اضطراب التوحد كثيرا من أوجه القصور فى التفاعل الاجتماعى والتوافق النفسي الأساسية اللازمة للتفاعل الإيجابى الفعال مع الآخرين المحيطين بهم فى البيئة الاجتماعية، لا سيما على مستوى التخطيط، المرونة المعرفية، والذاكرة العاملة وغيرها، مما يؤثر سلبا على حياة الطفل ذى اضطراب التوحد، الأمر الذى يجعله عرضة للنبذ والرفض الاجتماعى، وحيث التفاعل الاجتماعى والتوافق النفسى هما من أهم الاستراتيجيات الفعالة فى خفض المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، بما تحققه من الفهم الاجتماعى عند هؤلاء الأطفال لبعض المواقف الاجتماعية التى تتطلب تفاعلا إيجابيا.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة البحث الحالى فى الأسئلة التالية:
1) ما الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعى، وبعديه في القياس البعدي؟
2) ما الفروق فى المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعى، وبعديه بين القياسين القبلي والبعدي؟
3) ما الفروق فى المجموعة التجريبية على مقياس التفاعل الاجتماعى بين القياسين البعدي والتتبعي؟
4) ما الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي، وبعديه في القياس البعدي؟
5) ما الفروق فى المجموعة التجريبية على مقياس التوافق النفسي، وبعديه بين القياسين القبلي والبعدي؟
6) ما الفروق فى المجموعة التجريبية على مقياس التوافق النفسي بين القياسين البعدي والتتبعي؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية التفاعل الاجتماعى والتوافق النفسي من خلال برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقى لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة فيما يلي:
1- أنها تتناول التفاعل الاجتماعى والتوافق النفسي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
2- قلة الدراسات السابقة التي تناولت التفاعل الاجتماعى والتوافق النفسي لدى ذوي اضطراب التوحد فى حدود اطلاع الباحثة.
3- ضرورة تقديم برامج تدريبية معدة خصيصاً للأطفال ذوي اضطراب التوحد.
4- يمكن من خلال نتائج الدراسة الحالية أن تستفيد منها الأسر والعاملين فى مجال التعليم بصفة عامة وذوي اضطراب التوحد بصفة خاصة.
فروض الدراسة:-
1. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
3. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى.
6. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.
محددات الدراسة:-
تتحدد الدراسة الحالية بالمحددات التالية:
أ – عينة الدراسة:-
أُجريت الدراسة على عينة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
1- العينة الاستطلاعية:
تكونت العينة الاستطلاعية من (50) من الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
2- العينة الأساسية:
تكونت عينة الأساسية للدراسة الحالية من (10) من الأطفال ذوى اضطراب التوحد، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما وذلك بمتوسط عمري قدرة (10.42) عاما وانحراف معياري (0.68) بالمركز المصرى للتدريب بمدينة مغاغا بمحافظة المنيا.
ب – الطريقة وأدوات الدراسة:
- بالنسبة للطريقة أو المنهج تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمناسبته لحجم وطبيعة عينة الدراسة، وذلك بإستخدام أدوات ضبط العينة، وأدوات القياس، بالاضافه إلى البرنامج الذي يطبق على المجموعة التجريبية وذلك لتحقق من فروض الدراسه.
- بالنسبة لأدوات الدراسة، تتمثل فيما يلي:-
(1) مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود ابوالنيل، 2011).
(2) مقياس المستوي الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي المطور للأسرة المصرية ( إعداد: محمد بيومي خليل, ب ت).
(3) مقياس الطفل التوحدي (إعداد: عادل عبدالله ، 2003).
(4) مقياس التفاعل الاجتماعى (إعداد: الباحثة).
(5) مقياس التوافق النفسى (إعداد: الباحثة).
(6) البرنامج القائم تحليل السلوك التطبيقى (إعداد: الباحثة).
ج - المحددات الزمنية والمكانية:
تم اختيار العينة الأساسية من المركز المصرى للتدريب بمدينة مغاغا بمحافظة المنيا، حيث تم تطبيقها فى العام الدراسي 2017 – 2018م.
د- الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة:
تم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم الحصول عليها بالأساليب الإحصائية التالية:
 اختبار ” ويلكوكسون ” لرتب الدرجات المرتبطةWilcoxon Signed Ranks Test، لحساب الفرق بين متوسطي رتب أزواج الدرجات المرتبطة.
 اختبار مان- ويتني Mann-Whitney Test لحساب الفرق بين متوسطي رتب الدرجات المستقلة.
معامل ارتباط بيرسون Pearson.
 المتوسط الحسابى
 الانحراف المعيارى.
وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً بـSPSS..
نتائج الدراسة:-
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:-
1) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، لصالح القياس البعدى.
3) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية.
4) توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التوافق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، لصالح المجموعة التجريبية.
5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، لصالح القياس البعدى.
6) لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى بعد انتهاء البرنامج مباشرة والقياس التتبعى بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج على مقياس التوافق النفسي لدى المجموعة التجريبية.