الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي التعرف علي مدي فاعلية برنامج إرشادي قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي في خفض قلق المستقبل لدي التلاميذ مجهولي النسب. وتكونت عينة البحث من (11) تلميذًا من التلاميذ مجهولي النسب بالمرحلة الاعدادية المودعين بمؤسسة تربية البنيين بفارسكور بمحافظة دمياط وتراوحت أعمارهم من (16:12) عام. وتكونت أدوات البحث من أداتين هما مقياس قلق المستقبل وبرنامج إرشادي قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي. وتوصلت نتائج البحث إلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي(01,0) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث علي مقياس قلق المستقبل وأبعاده الخمسة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق القبلي، فاعلية البرنامج الإرشادي القائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي في خفض قلق المستقبل لدي التلاميذ مجهولي النسب بالمرحلة الإعدادية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في أبعاد مقياس قلق المستقبل بعد تطبيق البرنامج الإرشادي القائم علي فنيات علم النفس الإيجابي وبعد مرور (60) يوماً من توقفه. |