الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الرسالة :هدفت الدراسة إلى دراسة فاعلية التدريس باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الكمبيوترية في تنمية مهارات عمليات العلم في منهج العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مشكلة الدراسة : ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :ما التصور المقترح لبيئة تعلم الكترونية قائمة على المحاكاة الكمبيوترية في تنمية مهارات عمليات العلم في منهج العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة البنائين الإعدادية بإدارة بلطيم التعليمية محافظة كفر الشيخ ، وتكونت مجموعة البحث من (90) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من مدرسة البنائين الإعدادية المشتركة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما كمجموعة تجريبية وعددها (45) تلميذاً وتلميذة درست باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الكمبيوترية ، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (45) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة المعتادة ، واستخدم الباحث اختبار تحصيلي واختبار عمليات العلم في وحدة المادة وتركيبها من منهج العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي (قبلياً وبعدياً). وأشارت نتائج الدراسة إلى : 1- أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التدريس باستخدام بيئة تعلم الكترونية قائمه على استخدام المحاكاة الكمبيوترية) والمجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل واختبار مهارات عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية . 2- وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام بيئة تعلم الكترونية قائمة على المحاكاة الكمبيوترية يحقق فاعلية كبيرة كما تقاس بمربع ايتا في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم ،فيما عدا مهارة الاستنتاج درجة فاعلية متوسطة. |