الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة Abstract عنوان الدراسة: ”حملات التسويق الإجتماعي بالقنوات التليفزيونية المصرية وعلاقتها بالجانب المعرفي والإجتماعي لدى المراهق المصري”. إسم الباحثة: زينب حسين قطب محمد. جهة البحث: معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس. أولاً: مشكلة الدراسة:- تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما علاقة تعرض المراهقين لحملات التسويق الإجتماعي بالقنوات التليفزيونية المصرية الخاصة بالجوانب المعرفية والإجتماعي لديهم؟ ثانياً: أهداف الدراسة:- تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين حملات التسويق الإجتماعي بالقنوات التليفزيونية المصرية الخاصة محل الدراسة والجانب المعرفي والإجتماعي للمراهق المصري. ثالثاً: نوع ومنهج الدراسة:- تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بالعينة. رابعاً: عينة الدراسة:- إعتمدت الباحثة في دراستها على عينة من المراهقين قوامها 450 مفردة من طلاب المرحلة الأولى الجامعية، وذلك من جامعة عين شمس، جامعة الأزهر، المعهد الكندي للإعلام. خامساً: أدوات الدراسة:- أعتمدت الباحثة في جمع البيانات على الأدوات البحثية الآتية:- • صحيفة الإستبيان للمراهقين. • تحليل مضمون لبعض الحملات الإعلامية عينة الدراسة. سادساً: أهم نتائج الدراسة:- -جاء من مظاهر إستفادة المراهقين ”عينة الدراسة” من إعلانات حملات التسويق الإجتماعي محل الدراسة في الترتيب الأول ”تزودني بمعلومات هامة عن القضية المطروحة” بنسبة 59,5% ثم في الترتيب الثاني جاء ”تدفعني إلى المشاركة المجتمعية” بنسبة 36,4% يليها في الترتيب الثالث ”نقلت معرفتي بهذه الحملات وموضوعاتها إلى المحيطين بي” بنسبة 30% وفي الترتيب الرابع جاء ”لم أستفيد شيئاً جديداً من هذه الحملات” بنسبة بلغت 19,2%.-جاء من أهم أسباب تعرض المراهقين ”عينة الدراسة” لإعلانات الحملات المقدمة بالقنوات التليفزيونية المصرية الخاصة في الترتيب الأول ”لأنها تهتم بتقديم قضايا ومشكلات المجتمع الراهنة بنسبة 50,1%. -جاء تعرض المراهقين ”عينة الدراسة” لإعلانات التسويق الإجتماعي محل الدراسة بنسبة أعلى من خلال إعلانات ”وفر لنفسك” بنسبة 41,2%، ثم جاء إعلان ”إختار حياتك” بنسبة 29,1% وأخيراً إعلان ”التاء المربوطة” بنسبة 9,8%. الكلمات المفتاحية Key Words:- • حملات التسويق الإجتماعي Social Marketing Campaigns. • الجانب المعرفي والإجتماعي Cognitive and Social Aspect. • المراهق المصري adolescent 0 • القنوات التليفزيونية الخاصة Egyptian Television Private Channels. |