Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر المؤثرات الصوتية المصاحبة للكتاب الصوتى الرقمى فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
بحيري، مروى عبد الرازق عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / مروى عبد الرازق عبد العزيز بحيري
مشرف / ماهر إسماعيل صبري
مشرف / غادة عبد الحميد عبد العزيز
مشرف / نسرين أحمد أحمد على السويدي
مشرف / هاني شفيق رمزي
الموضوع
المؤثرات الصوتية. الكتاب الصوتى. مهارات التعبير.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
283 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

يتناول هذا البحث عرضاً موجزاً عن ”أثر المؤثرات الصوتية المصاحبة للكتاب الصوتى الرقمى فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية”، فيلقى الضوء على مشكلة وهدف البحث، وملخص النتائج التى توصل إليها البحث الحالى:
مشكلة البحث:
حددت الباحثة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى:
”ما أثر المؤثرات الصوتية المصاحبة للكتاب الصوتى الرقمى فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية؟”
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى عدة تساؤلات فرعية على النحو التالى:
1- ما أهم مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية الواجب تنميتها لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى؟
2- ما التصور المقترح لتصميم الكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى ؟
3- ما أثر الكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) الذى يتضمن المؤثرات الصوتية فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى ؟
4- ما أثر الكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) بدون استخدام المؤثرات الصوتية فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى ما يلى:
1- تحديد مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية المراد تنميتها لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى.
2- تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية من خلال تصميم كتاب صوتى رقمى.
3- التعرف على أثر المؤثرات الصوتية المصاحبة للكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى.
4- التعرف على أثر الكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) بدون المؤثرات الصوتية فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالصف الأول الثانوى.
أهمية البحث:
تتضح أهمية هذا البحث فيما يلى:
1- الاستفادة من التقنيات التكنولوجية المتقدمة فى بيئة التعلم الرقمية من خلال استخدام الكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالمرحلة الثانوية.
2- استخدام الكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book) الذى يتضمن المؤثرات الصوتية لتنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) بالمرحلة الثانوية.
3- يسهم الكتاب الصوتى الرقمى باللغة الإنجليزية في إثراء المفاهيم والأنشطة التعليمية لمهارات التعبير الشفوى وتحفيز الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) وزيادة دافعيتهم نحو التعلم.
4- يقدم الكتاب الصوتى الرقمى حواراً لغوياً بين أشخاص لكى يساعد الطلاب المكفوفين (ذوى تحدى الإعاقة البصرية) على فهم الكلمات الصعبة فى اللغة الإنجليزية التى يصعب نطقها، كما يقدم حواراً مصاحباً بالمؤثرات الصوتية حتى يسهل فهمه.
فروض البحث:
من خلال إطلاع الباحثة على الدراسات والأدبيات وفى حدود مشكلة البحث وضعب الفروض التالية:
1- ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية بالكتاب المدرسى والمجموعة التجريبية الأولى التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى الذى يتضمن المؤثرات الصوتية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية بالكتاب المدرسى والمجموعة التجريبية الثانية التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى بدون المؤثرات الصوتية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى الذى يتضمن المؤثرات الصوتية والمجموعة التجريبية الثانية التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى بدون المؤثرات الصوتية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية:
 الحدود البشرية: عينة الطلاب المكفوفين بالصف الأول الثانوى المتطوعين للاشتراك فى البحث بمدارس النور للمكفوفين (بمدينة بنها محافظة القليوبية- وشبين الكوم بالمنوفية- والزقازيق بالشرقية) وعددهم (21) طالباً وطالبة.
 الحدود الموضوعية: اقتصرت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التحدث فقط وذلك نظراً لطبيعة وخصائص الطلاب المكفوفين فى تركيزهم على حاسة الاستماع فهى الحاسة الأساسية لديهم فى التعلم ويعتمدون عليها فى التركيز فى استقبال مهامهم العلمية والتعليمية، وبالتالى فقد اقتصرت الباحثة على مهارة التحدث فقط لتنميتها، حيث أنها تعتبر جزءاً من مهارات التعبير الشفوى0
 الحدود المكانية: معمل الوسائل التعليمية بمدارس النور للمكفوفين بـ (مدينة بنها بمحافظة القليوبية - شبين الكوم بالمنوفية- والزقازيق بمحافظة الشرقية)
 الحدود الزمانية: الفصل الدراسى الثانى للعام الأكاديمى 2017 – 2018م.
أدوات البحـث:
تمثلت أدوات البحث الحالى فيما يلى:
1- اختبار لقياس مهارات التحدث (القبلى والبعدى). (من إعداد الباحثة)
2- قائمة معيارية لتصحيح الاختبار (Rubric). (من إعداد الباحثة)
منهــج البحـث:
يعتمد البحث على المنهجين التاليين:
1- المنهج الوصفى: سيتم استخدام هذا المنهج فى البحث لوصف وتحليل البحوث والدراسات الخاصة بالكتاب الصوتى الرقمى Digital Audio Book.
2- المنهج التجريبى: وذلك لمعرفة أثر المؤثرات الصوتية المصاحبة للكتاب الصوتى الرقمى (Digital Audio Book)فى تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية لدى الطلاب المكفوفين بالمرحة الثانوية.
متغيرات البحــث:
1- المتغير المستقل: ويتضمن مستويين على النحو التالى:
• المستوى الأول: الكتاب الصوتى الرقمى(Digital Audio Book) الذى يتضمن المؤثرات الصوتية.
• المستوى الثانى: الكتاب الصوتى الرقمى(Digital Audio Book) بدون المؤثرات الصوتية.
2- المتغير التابع: تنمية مهارات التعبير الشفوى باللغة الإنجليزية.
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى معالجة البيانات:
استخدمت الباحثة: برنامج الرزم الإحصائية SPSS (18) فى التوصل إلى النتائج بالأساليب الإحصائية اللابارامترية الآتية:
1- إختبار على عينة الدراسة إختبار مان- وتني ( Mann whitney (U)) للمقارنة بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبيتين لاختبار مهارات التحدث فى اللغة الإنجليزية (بما يتفق مع مجموعة البحث الصغيرة).
2- حجم تأثير المتغير المستقل فى المتغير التابع، وذلك لمعرفة التباين فى درجات المتغير التابع التى تعزى إلى المتغير المستقل، فقد إستخدمت الباحثة معامل الارتباط الثنائى للرتب (Rank biserial correlation)(عزت عبد الحميد محمد، 2011، ص 280)
نتـائـج البحــــث:
أسفر البحث عن النتائج التالية:
1- الفرض الأول: ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية بالكتاب المدرسى والمجموعة التجريبية الأولى التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى الذى يتضمن المؤثرات الصوتية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية الأولى”.
2- الفرض الثانى: ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية بالكتاب المدرسى والمجموعة التجريبية الثانية التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى بدون المؤثرات الصوتية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية الثانية”.
3- الفرض الثالث: ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى الذى يتضمن المؤثرات الصوتية والمجموعة التجريبية الثانية التى تستخدم الكتاب الصوتى الرقمى بدون المؤثرات الصوتية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية الأولى”.