Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ المدرسي وعلاقته بالأداء المهنى للإخصائى الاجتماعي بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي :
المؤلف
بريقع، رحاب جابر عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب جابر عبدالعزيز بريقع
مشرف / أحمد شحاتة محمد
مشرف / هاشم فتح الله عبدالرحمن
الموضوع
الاجتماع التربوى، علم. المدرسة والمجتمع.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

- أهداف الدراسة:
حاول هذا البحث التحقق من الأهداف التالية :
(1) وصف واقع الأداء المهني للإخصائي الاجتماعي من منظور طرق الخدمة الاجتماعية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
(2) تحديد أبعاد المناخ المدرسي بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
(3) الكشف عن علاقة المناخ المدرسي ببعض المتغيرات التربوية مثل الأداء المهني للإخصائي الاجتماعي مما قد يسهم في رسم خريطة وصفية لطبيعة المناخ في المدارس، تساعد صانع القرار التربوي في رسم سياسات وإجراءات تحسين هذا المناخ.
(4) التوصل إلى بعض التصورات المستقبلية عن إمكانية تطوير قدرات ومهارات الإخصائيين الاجتماعيين في إطار أبعاد المناخ المدرسي بمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي .
- منهج الدراسة:
تم استخدام المنهج الوصفي ، ويسعى إلى رصد وتحليل مهارات الإخصائيين الاجتماعيين وعلاقتها بأبعاد المناخ المدرسي بمدارس الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي .
نتائج الدراسة:
توصل البحث بشقيه – النظري والميداني – إلى عدة نتائج أهمها :
1. وضح البحث أهمية المناخ المدرسي وأبعاده .
2. تعرف واقع المناخ المدرسي السائد في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا من وجهة نظر الإخصائيين الاجتماعيين وطلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
3. أظهر البحث واقع الأداء المهني للإخصائيين الاجتماعيين بالمرحلة الاعدادية في محافظة المنيا .
4. أوضح البحث نوع العلاقات التي تربط الإخصائي الاجتماعي بأطراف العملية التعليمية .
5. أظهر البحث أن المدرسة توفر قدرا كبيرا من الحرية والابتكار والابداع من خلال مشاركة الطلاب وتفاعلهم من خلال العمل الجماعي والاشتراك في جماعات النشاط الكثيرة والمتنوعة في المدرسة .
6. أوضح البحث أهمية الدور المهني للإخصائي الاجتماعي في المدرسة من خلال مجالات عمله في خدمة الفرد وخدمة الجماعة ودوره في تنظيم المجتمع .
7. ضرورة عمل برنامج تربوي فردى لذوى الاحتياجات الخاصة بالمدرسة وتقديم الرعاية اللازمة لهم .
8. توصل البحث إلى أن جودة المناخ المدرسي يؤدى لتحسين العمل داخل المدرسة وتفعيل الدور المهني للإخصائي الاجتماعي.