Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار تحصيلي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقاً لنظريتي القياس التقليدية والاستجابة للمفردة /
المؤلف
احمد، إبراهيم محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم محمد على أحمد
مشرف / ”محمد المري ”محمد إسماعيل خليل
مشرف / فاطمة حلمي حسن فرير
مشرف / هانم أحمد أحمد سالم
الموضوع
علم النفس التربوى الرياضيات- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
417 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 446

from 446

المستخلص

يهتم البحث الحالي بالكشف عن الأداء التفاضلي لمفردات اختبار تحصيلي مرجعي المحك في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقاً لنظريتي القياس التقليدية والاستجابة للمفردة في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة في: (حجم العينة، ونوع المدرسة، وترتيب المفردات) وذلك باستخدام خمس طرق للكشف عن الأداء التفاضلي وفقاً لنظرية القياس التقليدية CTT وهي: (طريقة صعوبة المفردة المحولة TID، طريقة التقنين المعياري Std، طريقة مانتل-هانسزل MH، طريقة الإنحدار اللوجستي LR، طريقة بريسلو-داي BD)، وطريقتين للكشف عن الأداء التفاضلي للمفردة وفقاً لنظرية الاستجابة للمفردة IRT وهما: (طريقة مربع كاي- لورد Lordχ2، طريقة المساحة لراجو Raju’sArea).تكونت عينة البحث النهائية من (1279) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خمس إدارات تعليمية بمحافظة الشرقية. قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات، وطبقه على عينة عشوائية مكونة من (347) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة ديرب نجم التعليمية، لحساب الخصائص السيكومترية (الصعوبة/السهولة، التمييز، الثبات، الصدق) باستخدام برنامجي TAP&eirt وذلك لعمل (6) نماذج من الاختبار مختلفة في ترتيب المفردات. وتم تطبيق هذه النماذج الستة على عينة البحث النهائية بصورة عشوائية.تم استخدام البرمجيات الإحصائية المناسبة لتحليل بيانات الاختبار التحصيلي.وفي النهاية تم تفسير ومناقشة نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والبحوث السابقة، والخروجبمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.