Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الألعاب الذكية بإستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم/
المؤلف
عزام, حسينه عبد الحميد عبد الفتاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسينه عبد الحميد عبد الفتاح محمد عزام
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / سحر فاروق علام
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

هدفت الدراسة :إلى بناء برنامج قائم على الألعاب الذكية باستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم ،والتحقق من مدى فاعليته و تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق بمدرستى عمروبن العاص الابتدائية والشهاينه الابتدائية بادارة الرياض التعليمية بمحافظة كفرالشيخ ، وقد قسمت عينة الدراسة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (15) تلميذا وتلميذة لكل مجموعة ،تراوحت أعمارهم بين (9-12)،واعتمدت الباحثة فى الدراسة على المنهج التجريبى ذو المجموعتين ،وطبقت الباحثة على عينة الدراسة الأدوات التالية:
• مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم القراءة إعداد / فتحى مصطفى الزيات.(1999 (
• إختبار القدرات العقلية إعداد/فاروق عبد الفتاح موسى (2002)
• إختبار الفرز العصبى السريعQNST/ إعداد مصطفى كامل (1989)
• مقياس تقييم النطق إعداد/عبدالعزيز الشخص (1997)
• إستمارة المستوى الاجتماعى الثقافى ( إعداد الباحثة).
• استمارة جمع بيانات شخصية (إعداد الباحثة).
• برنامج تدريبى قائم على الالعاب الذكيه باستخدام الحاسوب لتحسين النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات. (إعداد/الباحثة)
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- تحسن درجة النطق لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق ، بعد التعرض للبرنامج التدريبى .
2- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق ، فى القياس البعدى على مقياس تقييم النطق.
3- استمرار أثر البرنامج التدريبى فى تحسين النطق لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق ،بعد مرور فترة شهرين على التطبيق البعدى .
4- انخفضت درجة صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية من ذوى صعوبات تعلم القراءة والذين لديهم عيوب بالنطق، بعد التعرض للبرنامج التدريبى.
5- انخفضت درجة صعوبات تعلم القراءة لدى المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة الذين لديهم عيوب بالنطق، فى القياس البعدى على مقياس صعوبات تعلم القراءة.
6- استمرار أثر البرنامج التدريبى فى خفض درجة صعوبات تعلم القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة الذين لديهم عيوب بالنطق، بعد مرور فترة شهرين على التطبيق.
مما يشير الى فعالية البرنامج التدريبى فى تحسين النطق لدى أفراد المجموعة التجريبية من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم ،وانخفاض درجة صعوبات تعلم القراءة لدى أفراد المجموعة التجريبية
الكلمات المفتاحيه
الالعاب الذكية Smart Games
صعوبات التعلم learning Disabilities
اضطرابات النطق : Articulation Disorder
البرنامج التدريبى training program
الحاسوب the computer
صعوبات تعلم القراءة Reading
.