الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract نظام تقديم الرعاية التمريضية هو عملية تقديم الرعاية للمريض من خلال الجمع بين الجوانب المختلفة من خدمة التمريض التي تناسب رعاية المرضى لتحقيق نتيجة مشتركة لتقديم الرعاية الجيدة وتلبية احتياجات المرضي . نماذج الرعاية التمريضية ، وتسمى أيضًا أنظمة تقديم الرعاية أو نماذج تقديم الرعاية للمرضي وهي الطريقة التي يتم بها تنظيم المهام والمسؤولية والسلطة لإنجاز عملية رعاية المرضى. يحدد نموذج تقديم الرعاية التمريضية من الذي سيقوم بأداء المهام ، من المسؤول ، ومن يملك سلطة اتخاذ القرارات. والغرض من أي نظام مقدم للرعاية هو توفير رعاية عالية الجودة ، بكفاءة وفعالية مما يؤدي إلي رضا المرضي. الهدف من البحث: تهدف هذه الدراسة إلي تحديد العلاقة بين انظمة تقديم الرعاية التمريضية ورضا المرضى. تمت هذه الدراسة بإسستخدام بحث إرتباطى وصفى .عقدت هذه الدراسة بالوحدات الداخلية بأقسام الباطنة بمستشفى بنها الجامعى. عينة البحث: إشتملت عينة البحث على مجموعتين وهم:- • المجموعة الأولى وتشمل مجموعة فريق التمريض : جميع العدد المتاح من الممرضات بأقسام الباطنة بشرط وجود سنة على الأقل من الخبرة . • المجموعة الثانية وتشمل مجموعة المرضي :وهي عينة من المرضي المتواجدين في نفس القسم وقد تم احتساب حجم العينة باستخدام معادلة وكان عددهم 375 مريض. أدوات البحث: وقد تم جمع البيانات لهذه الدراسة عن طريق استخدام الأدوات الأتية:- الإستمارة الاولي: إستمارة إستبيان أنظمة تقديم الرعاية التمريضية وتشتمل علي ثلاثة أجزاء الجزء الأول :البيانات الشخصية للممرضات والجزء الثاني: وهذا الجزء لوصف جدول توزيع الأنشطة والمعوقات التي تواجههم في عملة اما الجزء الثالث : فهو يستخدم لتحديد ماهو النظام المستخدم في رعاية المرضي . الإستمارة الثانية: إستمارة إستبيان لمعرفة مستوي رضا المرضي وتشتمل علي جزئين الجزء الأول :البيانات الشخصية للمرضي والجزء الثاني : وهو يستخدم لقياس مستوي الرضا لديهم. • تم قياس مصداقية أدوات جمع البيانات عن طريق استطلاع أراء نخبة من الخبراء. • تم قياس مدى ثبات أدوات جمع البيانات بإستخدام معامل ألفا و قيمته للأداة الأولي (0.76) وقيمته للأداة الثانية (0.86). النتائج: • أفادت كل الممرضات أنه يتم عمل جدول توزيع الأنشطة في شكل مكتوب، ونسبه عالية منهم افادوا انه يتم وضعه من قبل مشرفة التمريض. • أفاد أكثر من ثلثي الممرضات انهم يستخدمن طريقة الحالة. • حوالي ثلثي المرضي لديهم مستوي عالي من الرضا. • كان هناك إختلاف ذو دلالة إحصائية بين مستوى رضى المرضى ومستوى تعليمهم وعدد مرات دخولهم بالمستشفى وإختلاف ذو دلالة إحصائية عالية بين مستوى رضا المرضى وسنهم وحالتهم الزوجية. بينما لا يوجد إختلاف ذو دلالة إحصائية بين مستوى رضا المرضى ووحداتهم ونوعهم وعملهم. • كان هناك علاقة ذو دلالة إحصائية بين أنظمة تقديم الرعاية التمريضية و مستوى رضى المرضى. التوصيات: |