الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة اسم الباحثة : رانيا فاروق محمد عبد العزيز عنوان الرسالة : فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأكاديمية للأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة . جهة المنح :- قسم التربية الخاصة الأشراف أ.د / عبد العزيز السيد الشخص ، و د / محمود محمد الطنطاوي ، و د/ رضا خيري عبد العزيز هدف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المفاهيم ماقبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء) وخفض سلوكياتهم المضطربة ، وذلك من خلال برنامج تدخل مبكر معد خصيصاً لهذا الغرض . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال ذكور من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، ويعانون من قصوراً في المفاهيم ما قبل الأكاديمية ، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (80- 90) ، وأعمارهم الزمنية ما بين (4-7 سنوات) ، وملتحقين بمدرستين لذوي الاحتياجات الخاصة وهما مدرسة التجريبية للتربية الفكرية ، ومدرسة الفردوس للتربية الفكرية بمحافظة القاهرة . أدوات الدراسة : اشتملت أدوات الدراسة على الآتي:- - مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). - اختبار بينيه الصورة الرابعة ( تعريب / لويس مليكه 1998) . - ومقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد/عبد العزيز الشخص، 2013). - ومقياس المفاهيم الأساسية لدى الأطفال (إعداد/ عبد عبد العزيز الشخص ، والسيد يس، وياسر إبراهيم 2013) تقنين / رانيا فاروق محمد (2014 ) . - واستمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي ،2013 ) . وبرنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المفاهيم ماقبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، محمود الطنطاوي ، رضا خيري ، 2017 ) مجلة القراءة والمعرفة، العدد 202، كلية التربية-جامعة عين شمس نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض المفاهيم قبل الأكاديمية وخفض بعض السلوكيات المضطربة لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد . |