الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ويهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي للألعاب الغرضية لتحسين بعض القدرات البدنية الخاصة بالمهارات الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (العدو- الوثب- الرمي) قيد البحث . وبالتالى على تحسين المهارات الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (العدو- الوثب- الرمي) قيد البحث، واستخدم الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة بالقياس القبلي والبعدي على عينة قوامها (10) من الطلاب ذوي الإعاقة الذهنية بمدرسة التربية الفكرية بحلوان ، تتراوح أعمارهم من (9- 13) سنة ، وتم تنفيذ البرنامج التدريبي لمدة (12) اسبوع بواقع (3) أيام في الإسبوع ، واستنتج أن البرنامج التدريبي بالألعاب الغرضية له تأثير إيجابي على تحسين بعض القدرات البدنية الخاصة بالمهارات الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (العدو- الوثب- الرمي) قيد الدراسة ، كما أن البرنامج التدريبي بالألعاب الغرضية له تأثير إيجابي على تحسين المهارات الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (العدو- الوثب- الرمي) قيد الدراسة . وفي ضوء النتائج والإستنتاجات يوصي الباحث بالإهتمام باستخدام الألعاب الغرضية في عمليات تدريب ذوي الإعاقة الذهنية على الأنشطة الرياضية بصفة عامة ومسابقات الميدان والمضمار بصفة خاصة ، و إجراء دراسات مشابهة باستخدام الألعاب الغرضية لإثبات مدى فاعلية التدريب باستخدام الألعاب الغرضية على عينات مختلفة ومسابقات مختلفة للأطفال بصفة عامة والمعاقين بصفة خاصة، و أن تسعى وزارة التربية والتعليم لوضع الألعاب الغرضية كحصة أساسية ضمن المنهج الدراسي للأطفال المعاقين ذهنيًا في فصول التهيئة بمدارس التربية الفكرية وتوفير الأدوات اللازمة لتحقيق فاعلية هذه الألعاب ،وتطبيق برنامج الألعاب الغرضية في مراكز التأهيل للمعاقين ذهنيًا والتي تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة ، وتطبيق برنامج الألعاب الغرضية من قبل الإتحاد المصري للمعاقين ذهنيًا”اللجنة البرالمبية”. |