Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم لمدرسة الفصل الواحد للفتيات فى ضوء بعض معايير التربية العلمية وحاجات الفتيات وفاعليته فى اكتسابهن للمفاهيم العلمية وبعض المهارات الحياتية /
المؤلف
طلبه، شيماء فاروق عبد الله.
هيئة الاعداد
مشرف / شيماء فاروق عبد الله طلبه
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / مصطفى محمد أحمد جودت
مناقش / رفعت محمود بهجات
مناقش / جمال الدين توفيق يونس
الموضوع
اللوم - المنهجية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
683 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى ” تطوير منهج العلوم لمدرسة الفصل الواحد للفتيات فى ضوء بعض معايير التربية العلمية وحاجات الفتيات وفاعليته فى اكتسابهن للمفاهيم العلمية وبعض المهارات الحياتية ”
ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بالإجراءات التالية :
1- إعداد قائمة بمعايير محتوى مناهج العلوم للصفوف من الرابع إلى السادس بمدرسة الفصل الواحد فى مجالات (العلم كاستقصاء - العلم من المنظور الشخصى والمجتمعى- علوم الحياة – العلوم البيئية)
2- إعداد قائمة بحاجات الفتيات تلميذات مدرسة الفصل الواحد .
3- تحليل محتوى كتب العلوم للصفوف من الرابع إلى السادس بمدرسة الفصل الواحد فى ضوء قائمتى المعايير والحاجات المقترحتين .
5- إعداد إطار مقترح ( Frame Work ) للمنهج المطورللصفوف من الرابع إلى السادس بمدرسة الفصل الواحد فى ضوء قائمة المعايير وقائمة الحاجات التى تم وضعها .
6- إعداد وحدة ( صحة الفرد والمجتمع ) من الاطار المطور للصف الخامس الابتدائي بمدرسة الفصل الواحد وتطلب ذلك إعداد: أ- كتاب التلميذة ب- دليل المعلمة ( الميسرة )
7- إعداد الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية فى وحدة ( صحة الفرد والمجتمع ) من الإطار المطور
8- إعداد مقياس المهارات الحياتية ( حماية النفس ، اتخاذ القرار )
9- تطبيق الأدوات على عينة البحث وهى (16) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائى بمدرسة الفصل االواحد ( واصف سليمان – الصباح البحرية ) بإدارة بنى مزار التعليمية
النتائج :
توصل البحث الحالى إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يلى :
1- إعداد قائمة بمعايير ومؤشرات محتوى كتب العلوم للصفوف من الرابع إلى السادس الإبتدائى بمدرسة الفصل الواحد للفتيات .
2- إعداد قائمة بحاجات الفتيات .
3- بعد تحليل محتوى كتب العلوم تأكد تحقق معايير محتوى كتب علوم الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرسة الفصل الواحد ، وحاجات الفتيات بنسب متفاوتة .
4- إعداد إطار مطور (Frame Work) لمحتوى علوم الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرسة الفصل الواحد فى ضوء قائمة المعايير وقائمة الحاجات التى تم إعدادهما .
5- فاعلية تدريس وحدة (صحة الفرد والمجتمع) من الإطار المطور فى إكتساب التلميذات مجموعة البحث للمفاهيم العلمية بالوحدة.
6- فاعلية تدريس وحدة (صحة الفرد والمجتمع) من الإطار المطور فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلميذات (مجموعة البحث).
7- وجود علاقة ارتباطية دالة بين درجات التلميذات فى الاختبار التحصيلى للمفاهيم العلمية ودرجاتهن فى مقياس المهارات الحياتية فى التطبيق البعدى .
التوصيات :
1- تقديم مناهج مخصصة لتلميذات مدرسة الفصل الواحد تختلف عن المناهج المقدمة لتلاميذ وتلميذات التعليم الابتدائى العام ، حيث لا تتميز المناهج المقدمة لهن بأى خصوصية ولا ترتبط بالبيئة المحلية الريفية ، ولا تتناسب مع المستويات العقلية للدارسات واستعداداتهن وحاجاتهن .
2- تطوير محتوى مناهج العلوم المقدمة لتلميذات مدرسة الفصل الواحد فى ضوء معايير المحتوى للتربية العلمية والتى يجب إعدادها فى ضوء طبيعة الفتاة الريفية ، حيث تؤكد ( الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، 2010)على أنه من المرتكزات الأساسية لإعداد معايير محتوى مادة العلوم التأكيد على أهمية المرحلة العمرية للمتعلمين ، ومتطلباتها العقلية والمهارية والنفسية .
الكلمات المفتاحية :
تطوير – منهج العلوم – مدرسة الفصل الواحد – معايير التربية العلمية – حاجات الفتيات - الإطار المطور (Framework) - خرائط المنهج– المفاهيم العلمية – المهارات الحياتية.