Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أساليب التفكير وخبرة ومجال التدريس علي الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة /
المؤلف
عبد الهـــادي, بســـمة محمد ذكى.
هيئة الاعداد
باحث / بســـمة محمد ذكى عبد الهـــادي
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / السيد أحمد محمود صــقر
مناقش / عبد الناصر أنيس عبد الوهاب
مناقش / حنان عبد الفتاح الملاحة
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
14/3/2018
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن تأثير أساليب التفكير وخبرة ومجال التدريس علي الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، علي عينه قوامها (130) معلماً ومعلمة. منهم (55) معلماً، (75) معلمة، من معلمي الفئات الخاصة الثلاث ( الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية )، من سبع إدارات تعليمية بمحافظة كفر الشيخ، وباستخدام مقياس الاحتراق النفسي, إعداد/ فوقية محمد راضي، (1999), واستبيان أساليب التفكير لستيرنبرج، تعريب وتقنين/عبدالمنعم الدردير (2004)، توصلت الدراسة إلى أنه، لا يوجد تأثير لكل من الخبرة ومجال التدريس وأسلوب التفكير وتفاعلهم على الاحتراق النفسي وأبعاده الفرعية لدى معلمي التربية الخاصة، وعدم وجود تأثير دال إحصائياً للخبرة على الجانب البدني للاحتراق النفسي. وجود تأثير دال إحصائياً للخبرة على الجانب الانفعالي والجانب العقلي والدرجة الكلية للاحتراق النفسي. بالإضافة إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة وفقا لمتغير مجال التدريس.