الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي : تنمية المهارات الأجتماعية وخفض السلوك العدواني من خلال برنامج قائم على السيكودراما لدي الأطفال ضعاف السمع , ومعرفة إستمرارية تأثير البرنامج السيكودرامي لتنمية المهارات الإجتماعية وخفض السلوك العدواني لدي أطفال المجموعة التجريبية ، وتكونت عينة الدراسة من : ( 20 ) طفلاً ممن لديهم ضعف في السمع وتراوحت أعمارهم الزمنية ( 9 – 12 ) سنوات بمتوسط ( 11.5 ) سنة ، وإنحراف معياري ( 0.87 ) ، وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس السلوك العدواني للأطفال ( إعداد أ.د/ آمال عبدالسميع باظة ، 2008 ) ، ومقياس تقدير المهارات الإجتماعية للأطفال ( إعداد أ.د/ أماني عبد المقصود عبد الوهاب ، 2014 ) ، البرنامج السيكودرامي ( إعداد/ الباحث ) ، وأسفرت النتائج الدراسة عن : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية علي مقياس المهارات الإجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس المهارات الإجتماعية في القياسيين ( القبلي والبعدي ) لصالح القياس البعدي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية علي مقياس السلوك العدواني بعد تطبيق البرنامج في إتجاة المجموعة الضابطة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني في القياسيين ( القبلي والبعدي ) في إتجاة القياس القبلي ،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس المهارات الإجتماعية في القياسيين ( البعدي والتتبعي ) ،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس السلوك العدواني في القياسيين ( البعدي والتتبعي ) . |