Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني
لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس
في المرحلة الثانوية /
المؤلف
أسديرة، فوزية سالم عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / فوزية سالم عبدالله أسديرة
مشرف / عزة فتحي علي نعمة الله
مشرف / سعدية شكري علي عبد الفتاح
مناقش / كمال نجيب الجندى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
278ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
6/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث/ برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية.
اسم الباحثة / فوزية سالم عبد الله أسديرة
الدرجة العلمية/ دكتوراه الفلسفة في التربية
إشراف
أ. د/ عزة فتحي على نعمة الله: أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية ـ كلية البنات ـ جامعة عين شمس
د/ سعدية شكري علي عبد الفتاح: مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس ـ كلية البنات ـ جامعة عين شمس
مشكلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
نتائج البحث
توصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية جانبي الدماغ، فقد حقق تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال وخفض السلوك العدواني لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال تحقق فروض البحث وهي كالتالي:
1.وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01) (بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في اختبار التحصيل المعرفي قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
2. وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01) (بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في اختبار مهارات الاتصال ”اللفظي وغير اللفظي قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
3. وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة 0.01) (بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية في مقياس السلوك العدواني قبل وبعد دراسة البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.
4. اتصف البرنامج بدرجة مناسبة من الفاعلية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال ”اللفظي وغير اللفظي”
وخفض السلوك العدواني لدي الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية.