Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التراث التربوي فى بعض كتابات الإمام شمس الدين الذهبي ت 748هـ خاصة كتابه (سير أعلام النبلاء ) /
المؤلف
البهائي، أمل عادل طه.
هيئة الاعداد
باحث / أمل عادل طه البهائي
مشرف / مصطفى محمد رجب
مشرف / راشد صبري القصبي
مشرف / رانيا قدري مرجان
مناقش / محمد المنوفى
مناقش / جمال على خليل الدهشان
الموضوع
السير - الفقه الاسلامى. التراث.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ - و، 298 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
6/12/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

استهدفت الدراسة الى :
- الكشف عن التراث الاسلامى وما يحتوية من اسس تربوية.
- محاولة الكشف عن الاهداف التربوية لدى العلماء والمفكرين المسلمين والتى سعوا لتحقيقها من خلال التزامهم بالاحكام الدينية الشرعية فحققت لابناء الامة الاسلامية نظاما تعلميا تربويا رائدا ساهم فى اعدادهم للحياة العملية بصورة شاملة ومتكاملة خلقيا وعلميا.
- اظهار المناهج والاساليب والطرائق التربوية التى انتهجها المربون المسلمون .
اظهار اطار تربوى متكامل يصلح ان يكون اساسا لاعداد المعلمين والمتعلمين .
-التعرف على التراث التربوى الاسلامى بشكل علمى وموضوعى لاستنباط معالم التربية الاسلامية السائدة فى العصور الذهبية الاسلامية.
وكان من نتائج الدراسة :
- ان كتاب سير الاعلام النبلاء من اعظم كتب التراجم .
- البيئة المحيطة بالانسان لها بالغ الاثر فى تشكيل حياته وتكوين رؤيته .
- العلم فضل من عند الله يهبه من يشاء.
ركز الامام الذهبى على وجوب طلب العلم واهمية نشره ونقله للاخرين.
حذر من قضية التعصب المذهبى مبينا عواقبه على حياة الناس عامة.
قسم العلوم وفق الاحكام التكليفية والضارة والنافعة من عقيدته الدينية وما يحمله من افكار.