الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكون البحث الحالي من خمسة فصول تضمنت الآتي:الفصل الأول: تتضمن الإطار العام للبحث، من حيث (عرض المشكلة والإحساس بها، وتحديد مشكلة البحث من خلال مجموعة من الأسئلة البحثية، وفروض البحث، والتصميم التجريبي للبحث، وحدود البحث، مواد وأدوات البحث، وإجراءات البحث، وأخيرًا مصطلحات البحث).الفصل الثاني: وتضمن الإطار النظري للبحث، واشتمل على ثلاث محاور رئيسة تمثلت في: (المحور الأول الذي تناول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العملية التعليمية، والمحور الثاني وتناول التفكير المنتج ومهاراته، والمحور الثالث وتناول التعلم الذاتي وأهميته ودوره في برامج الذكاء الاصطناعي)، وقد تضمن كل محور من هذه المحاور الرئيســــة على مجموعــة من العناصر الفرعية التي تعالج متغيرات البحث الحالي. الفصل الثالث: وتضمن إجراءات البحث وخطواته المنهجيه، وتضمن خطوات إعداد قائمة مهارات التفكير المنتج، وخطوات إعداد قائمة معايير تصميم وإنتاج بيئة التعلم الذكية، وتحديد أسس البرنامج، وبناء البرنامج من خلال نموذج التصميم التعليمي، وإجراءات البحث التجريبية متمثلة في إعداد أدوات البحث، وتتضمن (اختبار التفكير الناقد، واختبار التفكير الإبداعي، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي)، وكيفية تنفيذ تجربة البحث، والأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات. الفصل الرابع: وتضمن نتائج البحث، والتحقق من صحة فروضه، ومن ثم تعرف فعالية البرنامج القائم على الذكاء الاصطناعى المستخدم في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفكير المنتج، والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. الفصل الخامس: وتضمن ملخص البحث، ونبذة مختصرة عما ورد في كل فصل من فصول البحث الحالي، كما تضمن نتائج البحث التي تم التوصل إليها، وتوصيات البحث، والدراسات والبحوث المقترحة. ج- نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث الحالي عن الآتي: 1 : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. 2-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي. |