Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الرحلات المعرفية (web quest) القائمة على السحابة الكمبيوترية على تنمية بعض مهارات الحاسب الالى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
على، أمجد ممدوح عبد المحسن.
هيئة الاعداد
باحث / أمجد ممدوح عبد المحسن على
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / على جودة محمد عبدالوهاب
مناقش / مصطفى محمد على محجوب
الموضوع
الحاسبات الالكترونية. المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

يتناول هذا البحث موجزاً عن البحث الحالي ، فيلقي الباحث الضوء علي المشكلة والأسلوب الذي أتبعة الباحث في المعالجة وماتضمنة هذا الاسلوب من أجراءات ، وملخص النتائج التي توصل إليها الباحث :
مقدمة البحث :
أدى التطور التكنولوجيا فى العصور الاخيرة إلى ظهور استراتيجيات جديدة منها إستراتيجية تقصي الويب المتمركز حول الطالب لأنها تتكون من مهمات وأنشطة مختلفة تساعد وتسهل على الطالب استكشاف واستنتاج المعلومات ، واستخدام المهارات العقلية العليا لديه ، فطبيعة هذه الإستراتيجية تتيح للطالب استخدام مهارات التفكير وحل المشكلات وتستهدف البحث عن حلول لأسئلة أو مشكلات حقيقية واقعية غير مصطنعة وأن التعامل يتم مع مصادر أصلية حقيقية موثقة للمعلومات وليست مصادر ثانوية مجهولة المصدر كما تهتم إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.) بتنمية القدرات المعرفية العليا لدى المتعلمين مثل التحليل والتركيب والتقويم ، وتعتمد – سواء جزئياً أو كلياً – على المصادر الإلكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقاً والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب والمجلات والأقراص المدمجة وتتضح أهمية إستراتيجية تقصي الويب (W.Q.S.) (عبدالعزيز طلبة ، 2009، 20).
وتعود فكرة الرحلات المعرفية إلى (دودج Dodge ، 2001، 1) عرفها على أنها أنشطة تربوية ترتكز على البحث والتقصي، و تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، والتقويم) لدى المتعلمين، وتعتمد الرحلات المعرفية جزئياً أو كلياً على المصادر الإلكترونية المتوافرة على الويب والمنتقاة مسبقاً، والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب والمجلات والأقراص المدمجة ... الخ
ويصنف (عبدالعزيز طلبة ،2009) الرحلات المعرفية إلى نمطين أساسيين هما:-
15- الرحلات المعرفية قصيرة المدى
16- الرحلات المعرفية طويلة المدى:
بينما ظهر مصطلح السحابة الكمبيوترية فى الآونة الاخيرة كمستحدث تكنولوجى جديد فى مجال التعليم حيث يعرفها (ممدوح سالم ،2014) بأنها بمثابة تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالكمبيوتر إلى ما يسمى بالسحابة وهي عبارة عن أجهزة خوادم يتم الوصول إليها عن طريق الانترنت ، لتتحول البرامج من منتجات إلى خدمات ، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر الإنترنت ، دون الحاجة إلى امتلاك اجهزة ذو امكانيات عالية .
ويعرفها (محمد شوقى شلتوت ،2014) بأنها مصطلح يشير”إلى المصادر والأنظمة الكمبيوترية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم وتشمل تلك الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الاوتوماتيكية كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.
وبعد سرد العديد من الدراسات التى أكدت على استخدام الرحلات المعرفية بجميع مصطلحاتها جاء مصطلح اخر جديد ضمن الدراسة القائمة التى يؤكد على ضرورة استخدامه فى العملية التعليمية وهو السحابة الكمبيوترية وأكدت العديد من الدراسات على استخدامه فى العملية التعليمية مثل:-
أكدت دراسة (ممدوح سالم ، 2014) أن السحابة الكمبيوترية تعد من مصادر التقنية التى يتم تداولها بين المشتغلين والعاملين فى المجتمع المعلوماتى، وهذا المجال تسير تحت مظلته العديد من الإستراتيجيات المعلوماتية، وقد برزت مؤخراً فكرة ”السحابة الكمبيوترية” أو ”الخدمات السحابية” وهي تعني بالمجمل الخدمات التي تتم عبر أجهزة وبرامج متصلة بشبكة خوادم تحمل بياناتها في سحابة افتراضية تضمن إتصالها بشكل دائم دون إنقطاع، مع أجهزة كمبيوتر مختلفة (جهاز لوحي، هواتف ذكية وغيرها) بعد وضع كود خاص لفتح قفل الشبكة وبالتإلى يتم الدخول إليها من أي مكان وفي أي زمان.
وتؤكد دراسة (محمد شوقى شلتوت ، 2014) تزويد المعلم والطالب بأدوات الابداع والابتكار والمشاركة وذلك عن طريق تقديم اساليب المحاكاة والتفاعل ومرونة التعامل مع مصادر المعلومات المقدمة عن طريق السحابة الكمبيوترية.
وتشير دراسة (Brant G.Miller, Joel D. Donna , 2013) أن السحابة الحاسوبية أفضل نموذج للتعاون داخل المجتمع العلمى ودعم هذا التعاون داخل الفصول الدراسية، وترى هذه الدراسة أن التكنولوجيا لا تدعم التعاون وجها لوجه وينبع عدة حواجز منها أن الأدوات والتطبيقات المستخدمة تستغرق الكثير من الوقت لذلك ترى أنه يمكن دمج الحوسبة السحابية لتخفيف هذه الحواجز.
واكدت دراسة (Dodge ,2001) عن أن الرحلات المعرفية لا تمثل نموذجا جيدا على الاطلاق وأنها لا تتعدى كونها أوراق عمل تتضمن عناوين لمواقع على الانترنت، وذلك لوجود بعض العيوب فى الرحلات المعرفية منها عدم تناسب طريقة الرحلات المعرفية عبر الويب كل الموضوعات الدراسية في بعض المواد الدراسية وعدم توفر أجهزة الحاسوب في المدرسة بإمكانيات كافية لتنفيذ المعلمين لعدد من الرحلات المعرفية عبر الويب في عدة فصول في وقت واحد ووجود بعض الروابط لا تعمل والتى تعيق من استخدامه بمفرده مما أدى إلى الحاجة لتصميم ويب كويست قائم على السحابة الكمبيوترية لدراسة هذه العيوب وذلك لوجود بعض البرامج التى لا يستطيع المستخدم تشغليها نظر لوجود عائق أمامه مثل قلة الإمكانيات.
17- مشكلة البحث:-
وبناءاً علي ما سبق فإن مشكلة البحث تكمن في تدني الجانب الأدائي لمهارات برنامج الفيجوال بيزك دوت نت لطلاب الصف الثالث الإعدادى .
ويمكن صياغة السؤال الرئيس التالى:
ما أثر الرحلات المعرفية عبر الويبweb quest القائمه على السحابة الكمبيوترية Cloud computing على تنمية مهارات الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وإنطلاق من السؤال الرئيسى يمكن صياغة مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية:-
7- ماالمهارات الازمة (مهارات البرمجة vb.net ) اكتسابها لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى
8- ماالتصميم المقترح لتنمية مهارات الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .
9- ما معايير إنتاج البرنامج المقترح (الرحلات المعرفية والرحلات المعرفية القائمة على السحابة الكمبيوترية) لتنمية مهارات الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
10- ما أثر الرحلات المعرفية (التقليدية) والرحلات المعرفية (القائمه على السحابة الكمبيوترية) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة vb.net .
11- ما اثر الرحلات المعرفية (web quest) القائمه على السحابة الكمبيوترية على تنمية الجانب الأدائى لمهارات البرمجة vb.net .
12- ما أثر الرحلات المعرفية (web quest) القائمه على السحابة الكمبيوترية على تنمية الجانب الوجداني بعض مهارات البرمجة vb.net .
18- أهداف البحث
وفى ضوء ماسبق تهدف الدراسة الحالية للتوصل إلى علاج مشكلة البحث وذلك من خلال تصميم مقرر الكترونى على الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الكمبيوترية عن طريق الآتى:
5- تحديد قائمة بمهارات الحاسب الآلى (مهارات البرمجة vb.net) اللازمة لطلاب الصف الثالث الإعدادى.
6- التوصل إلى أثر الرحلات المعرفية (web quest) القائمة على السحابة الكمبيوترية على تنمية الجانب المعرفى لمهارات الحاسب الإلى (مهارات البرمجة vb.net).
7- التوصل إلى أثر الرحلات المعرفية (web quest) القائم على السحابة الكمبيوترية على تنمية الجانب الأدائى لمهارات الحاسب الإلى (مهارات البرمجة vb.net).
8- التوصل إلى أثر الرحلات المعرفية (web quest) القائم على السحابة الكمبيوترية على تنمية الجانب الوجدانى لمهارات الحاسب الآلى (مهارات البرمجة vb.net)
19- أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث الحإلى فيمــا يلى:-
9- يعد أحد البحوث التفاعلية التى تهتم بتصميم الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الكمبيوترية والتى تعمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين فى إكساب مهارات البرمجة.
10- يعد أحد البحوث التطويرية فى مجال تكنولوجيا التعليم حيث يقوم على تبنى أحد نماذج التصميم التعليمى وتطبيقة فى الواقع العملى لتنمية مهارات البرمجة .
11- توظيف الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الكمبيوترية فى تنمية مهارات البرمجة (vb.net) لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى .
12- توظيف الرحلات المعرفية كإستراتيجية تعليم تتيح التعليم التعاونى عبر الانترنت.
13- توجيه إنظار الباحثين إلى مراعاة التصميم التعليمى لتصميم الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الكمبيوترية وذلك وفقا للأهداف المراد تحقيقها.
20- فروض الدراسة:-
يسعى البحث الحالى الى التحقق من صحة الفروض التالية:-
6. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الأولى (الرحلات المعرفية) والمجموعة التجريبية الثانية (الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الإلكترونية) في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الإلى لصالح المجموعة التجريبية الثانية .
7. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الأولى (الرحلات المعرفية) والمجموعة التجريبية الثانية (الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الإلكترونية) في بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائى لمهارات الحاسب الآلى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
8. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الأولى (الرحلات المعرفية) قبلياً وبعدياً في مقياس الإتجاه نحو الكمبيوتر لصالح القياس البعدى.
9. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الثانية (الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الإلكترونية) قبلياً وبعدياً في مقياس الإتجاه نحو الكمبيوتر لصالح القياس البعدى.
10. لا يوجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الأولى (الرحلات المعرفية) والمجموعة التجريبية الثانية (الرحلات المعرفية القائمة على السحابة الإلكترونية) في مقياس الإتجاه نحو الكمبيوتر .