Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوسائل الاتصالية لأحداث الخاصة و تشكيل معارف الجمهور المصري دراسة تطبيقية لفعاليات معرض القاهرة للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات cairo ict/
المؤلف
رشاد, محمود فوزي.
هيئة الاعداد
باحث / محمـود فـوزي رشـاد
مشرف / فاطمة يوسف القليني
مشرف / عالية أحمدعبد العال
مشرف / فؤادة عبد المنعم البكري
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
657 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

• أولًا : المشكلة البحثية :
- تتمثل مشكلة الدراسة في تناول وتحليل الأنماط المعرفية المختلفة التي تستقيها جماهير الأحداث الخاصة من زيارتهم لها ، سواء من خلال حضورهم المباشر لفعاليات هذه الأحداث وما تتضمنه من مراسم وأحداث أخري يتم إقامتها علي هامش الحدث الأصلي ، أو من خلال تعرضهم لوسائلها الاتصالية الإلكترونية بما تتضمنه من تطبيقات ووسائط إعلامية كأحد أنماط الإعلام الجديد ، وكذلك وسائلها الاتصالية المطبوعة المتمثلة في مطبوعات العلاقات العامة متعددة الأنماط والأهداف ،إلي جانب صياغة ورصد أسايب ودوافع الجمهور في التعرض لهذه الوسائل بما تتضمنه من رسائل اتصالية.
•ثانيًا:أهداف الدراسة:وتتمثل في الأهداف التالية:
1- رصد وتوصيف الأنماط المعرفية التي يستقيها الجمهور من تعرضه للوسائل الاتصالية للأحداث الخاصة بكلا نمطيها الإلكتروني والمطبوع ” التقليدي.
2- محاولة تقديم نموذج نموذج علمي مقترح لتكامل الوسائل الاتصالية الإلكترونية والمطبوعة للأحداث الخاصة في تشكيلها لمعارف جمهورها،وتوصيف هذه الأنماط المعرفية، وقياس مؤشراتها ، والعوامل المؤثرة في فاعليتها وتأثيرها علي الجمهور .
3- الكشف عن اتجاهات جماهير الأحداث الخاصة ومستوي تقييمهم للوسائل الاتصالية المتضمنة بالحدث – محل الدراسة- ومدي تأثير هذه الوسائل علي اتجاهاتهم وتقييمهم للحدث نفسه .
4- طرح أساليب عملية لتوظيف مطبوعات العلاقات العامة وتطبيقات العلاقات العامة الإلكترونية في ترويج وتسويق الأحداث الخاصة .
5- تقييم فاعلية وسائل الاتصال الإلكترونية والمطبوعة المستخدمة في مجالات الترويج للأحداث الخاصة ،وتشكيل معارف الجمهور وإدراكهم لها .
• ثالثًا: تساؤلات الدارسة:
1- ما تفضيلاتزوار معرض ومؤتمر Cairo ICT لفعالياته المختلفة؟ وهل تختلف هذه التفضيلات بين الفئات المختلفة للمبحوثين المشاركين بالحدث ؟
2- ما تفضيلات المصادر الاتصالية لزوار معرض ومؤتمر Cairo ICT؟وهل تختلف هذه التفضيلات بين الفئات المختلفة للمبحوثين المشاركين بالحدث ؟
3- ما دور مطبوعات الشركة المنظمة للحدث في تشكيل المعارف المختلفة لمتصفحيه من زوار معرض ومؤتمر Cairo ICT ؟ وما الفروق بين فئات المبحوثين المشاركين بالحدث في التماسهم لهذه المعارف ؟
4- ما دور الموقع الإلكتروني للحدث في تشكيل المعارف المختلفة لمتصفحيه من زوار معرض ومؤتمر Cairo ICT ؟ وما الفروق بين فئات المشاركين بالحدث في التماسهم لهذه المعارف ؟
5- ما العوامل المؤثرة في اتخاذ المبحوثين لقرار الزيارة المستقبلية للحدث؟
6- ما أهداف منظمة الحدث من توظيف موادها المطبوعة؟
7- ما مدي التزام وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث بمؤشرات الاتصال الحواري عبر الإنترنت في تقديم أهدافه المختلفة ؟
• رابعًا: المداخل النظرية:
اعتمدت الدراسة علي نظرية التماس المعلومات بهدف التعرف أساليب المبحوثين وأهدافهم من اكتساب الأنماط المعرفية المختلفة من الوسائل الاتصالية الإلكترونية والمطلوعة للحدث الخاص ”موضوع الدراسة” ، إلي جانب المباديء الخمسة لنظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت ،وهي (سهولة الاستخدام جودة المعلومات ، الاحتفاظ بالزوار ، تشجيع الجمهور علي معاودة الزيارة، إنشاء حلقة حوارية مع متصفحي الموقع) .
كما اعتمدت الدراسة علي تصميم نموذج يجمع الأنماط المعرفية التي يكتسبها جماهير الأحداث الخاصة وهي ( المعارف الرئيسية عن الحدث ، المعارف التثقيفية والاجتماعية ، المعارف الاتصالية ، المعارف التنظيمية ، المعارف التسويقية) .
• خامسًا: الإجراءات المنهجية للدراسة:
أ- نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة للبحوث الوصفية بشقيها المسحي والتحليلي ،وهي الدراسات التي لا تكتفي بوصف الظاهرة والتعرف علي أسباب نشأتها، بلبهدف أيضا تصوير وتحليل وتفسيرهذه الظواهر أو المواقف التي يغلب عليها صفة التحديد ، والتعرف علي العلاقة بين متغيراتها وأسباب حدوثها .
ب- منهج الدراسة: تعتمد الدراسة علي منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي من خلال اعتماد الباحث علي أداتي (صحيفة تحليل المضمون ، صحيفة الاستقصاء) بهدف وصف سمات وآراء واتجاهات وسلوكيات عينة الدراسة الميدانية المتمثلة في زوار معرض ICT ، ومسؤوليه بالإضافة إلي شرح وتفسير الأحداث والظواهر المدروسة بالحدث ، ووسائله الاتصالية الإلكترونية والمطبوعة- عينة الدراسة التحليلية - لتقييم كفاءة وفاعلية التكامل بينهما في تشكيل معارف جماهير الحدث نحوه وأهدافهم من زيارته ، بما يسمح بتعميم ننائج المسح علي المجتمع الذي سحبت منه العينة.
- وسيعتمد الباحث علي أسلوب التحليل الكمي بهدف التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS، وكذلك أسلوب التحليل الكيفي لاستمارات تحليل المضمون لعينة الدراسة التحليلية ، و لمضامين إجابات السؤولين بدليل المقابلة المتعمقة .
• ج. مجتمع الدراسة: وينقسم إلي كل من:
(1) مجتمع الدراسة الميدانية: ويتمثل في جمهور الزوار والمشاركين بفعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات CairoICT ،في دورته الـ (20) لعام 2016 والذي أقيم بقاعات وصالات العرض بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 27 إلي 30 نوفمبر .
(2) مجتمع الدراسة التحليلية: و يتمثل في كل من :
• الموقع الإلكتروني الرسمي لمعرض ICT وصفحاته علي مواقع التواصل الاجتماعي ،وذلك خلال عشر شهور كاملة قبل وأثناء وبعد انعقاد الحدث بدورة (عام 2016 )، لرصد وتفسير التغيرات التي طرأت علي وسائل وتطبيقات الاتصال الإلكتروني المتضمنة فيه .
• الوسائل الاتصالية المطبوعة التي تستخدمها الشركة المنظمة للحدث ، وتوزعها علي الجمهور قبل وأثناء انعقاد الفعاليات ، بهدف تحقيق أهداف تعريفية وترويجية واتصالية متعددة.
د. عينة الدراسة:وتنقسم إلي كلاً من :
1- عينة الدراسة الميدانية:
- قام الباحث بتطبيق الدراسة علي عينة عمدية متاحة قوامها (300 مفردة) من هذه الفئات المشاركة بفعاليات الحدث- موضوع الدراسة- ولجأ الباحث لهذا النوع من العينات ، نظرًا لعدم وجود إطار يستطيع الباحث من خلاله سحب عينة عشوائية ، فضلًا عن صعوبة إجراء حصر شامل بأعداد ونسب الفئات المختلفة التي تتردد علي زيارة الحدث والمشاركة بفعالياته.
2- عينة الدراسة التحليلية: وتتمثل في تحليل مضمون وسائل الاتصالات الإلكترونية للحدث –موضوع الدراسة- ومطبوعات العلاقات العامة الصادرة عن المؤسسة منظمة الحدث خلال فترة انعقاده، وذلك كما يلي:
•عينة عمدية من الوسائل الإلكترونية لمعرض ومؤتمر القاهرة الدوليللاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتCairo ICT، والمتمثلة في الموقع الإلكتروني الرسمي والدائم للحدث، وما يحويه من وسائط إلكترونية من روابط ومحركات بحث وصفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي، وسيقوم الباحث بتحليل مضمون الموقع قبل وأثناء وبعد عقد المعرض .
•عينة عمدية باستخدام أسلوب الحصر الشامل لمطبوعات الشركة القائمة بتنظيم الفعالية منالوسائل الاتصالية المطبوعة، وتمثلت في(4 أعداد لمجلة الحدث ICT Business التي يتم إصدارها بشكل يومي خلال الأيام الأربعة لانعقاد فعاليات الحدث ، كتالوج الحدث ، النشرة المطويةللحدث)
ه. أدوات جمع البيانات: اعتمد الباحث في التحليل الكمي للبيانات علي :
1. صحيفة الاستبيان : كأداة تحليل كمي بهدف استقصاء آراء المبحوثين عينة الدراسة الميدانية من زوار الحدث الخاص ”مووضع الدراسة” ،علي اختلاف فئات مشاركتهم بالحدث(جماعات مصالح ،ممثلي وسائل إعلام، جمهور عام) وذلك باستخدام أسلوب المقابلة الشخصية معهم
2) صحيفة تحليل المضمون:سيتم تصميم استمارتين لتحليل المضمون ، كما يلي:
(2-1) استمارة تحليل مضمون وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث: و يمكن تقسيمها لمجموعة من فئات التحليل ينبثق من كل منها فئات أخري فرعية .
(2-2) استمارة تحليل مضمون المطبوعات: بهدف تحليل مضمون مطبوعات العلاقات العامة للشركة المنظمة للحدث
(2-3) دليل مقابلة متعمقة:قام الباحثبإجراء (10) مقابلات متعمقة مع ثلاثة أنماط من المبحوثين هم :
• مدراء مسؤولي العلاقات العامةبالشركة المنظمة للحدث .
• القائمين علي صناعة الأحداث الخاصة event industry في مصر من رؤساء الهيئات الحكومية المنوطة بإدارة هذه الصناعة.
• مدراء وأصحاب الشركات الخاصة العاملة في مجال تنظيم الفعاليات المختلفة.
• سادسًا: نتائج الدراسة:
1- جاء”الزملاء والأقارب” كأكثر المصادر التي اعتمد عليها المبحوثون في التعرف علي الحدث الخاص ”موضوع الدراسة” .
2- تأثرت عملية التماس المبحوثين للمعارف الرئيسية العامة عن الحدث بمعدلات حضورهم له ، بينما لم يكن لمعدلات الحضور تأثيرًا ملموسًا في عملية التماس المبحوثين للمعارف الاتصالية والتسويقية .
3- لم يعرب المبحوثون عن رضاهم التام عن مطبوعات العلاقات العامة الخاصة بالحدث وكذلك عن وسائل اتصاله الإلكتروني ،حيث سيطر الاتجاه المحايد للمبحوثين علي اتجاههم الإيجابي في تقييمهم العام لكل منهما .
4- جاءت العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار الموافقة علي تكرار الزيارة المستقبلية للحدث بمرحلة ”ما بعد التماس المعلومات” متمثلة في :
أ‌. تصفح مطبوعات العلاقات العامة للحدث ، والاستماع الراديو .
ب‌. اتجاهات الزوار نحو مطبوعات العلاقات العامة للحدث.
ج‌. معدلات زيارة المبحوثين السابقة لفعاليات الحدث.
5- جاء أسلوب الحصول علي المطبوعات المجانية فقط أثناء انعقاد الحدث ،كأكثر أساليب المبحوثين تفضيلا في الحصول علي مطبوعات الحدث، بينما جاء أسلوب الذهاب لمقر الشركة قبل الحدث للحصول علي كلا المطبوعات المجانية والمدفوعة .
6- جاء أسلوب جاء أسلوب تصفح الموقع الإلكتروني للحدث من خلال الكلمات المفتاحية المكتوبة علي محركات البحث في مقدمة تفضيلات المبحوثين لأساليب تصفح موقع الحدث ، بينما جاء أسلوب استدعاء الموقع من قائمة المواقع المفضلة بالترتيب الأخير .
7- التزمت وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث بـ( 11 مؤشرًا حواريًا ) من بين(20مؤشرًا) ، بالمبدأ الأول لنظرية لاتصال الحواري عبر الإنترنت ”سهولة استخدام الصفحة الافتتاحية للويب” .
8- التزمت وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث بـ (7 مؤشرات حوارية) من بين (13 مؤشرًا ) بالمبدأ الثاني لنظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت ”جودة المعلومات” .
9- التزمت وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث ب(6 مؤشرات حوارية ) من بين( 7مؤشرات) ، بالمبدأ الثالث لنظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت ” تشجيع الجمهور علي معاودة الزيارة”
10- التزمت وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث ب(7 مؤشرات حوارية) من بين( 15 مؤشرًا) بالمبدأ الرابع لنظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت ”الاحتفاظ بالزوار” .
11- التزمت وسائل الاتصال الإلكتروني للحدث بـ(7 مؤشرات حوارية ) من بين( 13 مؤشرًا ) بالمبدأ الخامس لنظرية الاتصال الحواري عبر الإنترنت ”إنشاء نافذة حوارية” .