الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى: تنمية الوعى الدينى لدى طلاب الصف الأول الثانوى وذلك من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على فقه الموازنات وقامت الباحثة بعمل أدوات تتمثل فى: استبانة ببعض قضايا فقه الموازنات اللازم توافرها فى كتاب التربية الدينية الاسلامية للصف الأول الثانوى، وبطاقة تحليل المحتوى للوقوف على مدى ما يتضمنه كتاب التربية الدينية الإسلامية من قضايا فقه الموازنات، ومقياس لقياس البعد السلوكي للوعى الدينى بالقضايا لدى طلاب الصف الأول الثانوى، بالإضافة إلى اختبار تحصيل البعد المعرفي للوعي الدينى لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هدف البحث سعى البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما قضايا فقه الموزانات المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي المقترح توافرها بكتاب التربية الدينية الإسلامية؟ 2- ما مدى توافر قضايا فقه الموازنات فى محتوى كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى ؟ 3- ما مدى توافر بعدي الوعى الدينى (المعرفي ، والسلوكي) لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟ 4- ما البرنامج المقترح القائم على فقه الموازنات لتنمية الوعى الدينى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ 5- ما فعالية البرنامج المقترح لتنمية الوعى الدينى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ؟ما قضايا فقه الموزانات المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي المقترح توافرها بكتاب التربية الدينة الإسلامية؟. وبعد إجراء الدلااسة الميدانية وتحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصاتية المناسبة أوضحت نتائج الدراسة أنه:- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار تحصيل البعد المعرفي الوعي الديني لصالح التطبيق البعدي - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,001) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الوعي الديني لصالح التطبيق البعدي.- يوجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوي ( 0.05 ) بين تحصيل البعد المعرفي والبعد السلوكي للوعي الدينى بالقضايا التى عرضها البرنامج . |