الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تحديد ما إذا كان برنامج مهارات ما وراء المعرفة يمكن أن ينمي البنية المعرفية وخصائصها التنظيمية ، والكشف عن حجم تأثير البرنامج على الحل الابتكاري للمشكلات، وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (87) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية كلية التربية بجامعة المنصورة في مختلف التخصصات العلمية والأدبية وقد تراوحت أعمارهم بين (19-20) عام خلال العام الدراسي (2017- 2018) ، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (45) طالب وطالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (42)، وقد استخدمت الباحثة برنامج مهارات ما وراء المعرفة المتضمن مهارات التخطيط، المراقبة الذاتية، التقييم الذاتي، التخطيط، والوعي، ومقياس خصائص البنية المعرفية وأبعاده (الترابط، التنظيم، التمايز، التكامل)، ومقياس الحل الابتكاري للمشكلات الاجتماعية وأبعاده (الطلاقة ، المرونة ، الأصالة)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط فروق درجات المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج قائم على مهارات ما وراء المعرفة (قبلي، بعدي) وفروق درجات المجموعة الضابطة (قبلي، بعدي) على مقياس خصائص البنية المعرفية (الترابط، التنظيم، التمايز، التكامل، والدرجة الكلية)، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط فروق درجات المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج قائم على مهارات ما وراء المعرفة (قبلي، بعدي) وفروق درجات المجموعة الضابطة (قبلي، بعدي) على مقياس الحل الابتكاري للمشكلات الاجتماعية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، والدرجة الكلية). |